سنغافورة: قال تجار إن شركات شحن للنفط العماني تتوقّع تأخّر تسليم شحنات لما يصل إلى خمسة أيام، وتدرس خيارات للإمدادات، مع وقف شركة تنمية نفط عمان صادرات الخام اليوم الجمعة، بعدما ضرب الإعصار فيت ساحل البلاد.

وأضافوا أن بعض المصافي في آسيا تدرس ما إذا كانت في حاجة لشراء شحنات فورية، في حين تتوقع أخرى أن يكون تأثير وقف الصادرات محدوداً، إذ يمكن مواجهة أي نقص مؤقت عن طريق المخزونات القائمة. موضحين أن ذلك يمكن أن يوفر بعض الدعم للخام العماني، الذي لا يشهد طلباً كبيراً في الوقت الحالي.

وقالت واحدة من مصافي التكرير الآسيوية إن تحميل شحناتها من الخام العماني سيتأجل ثلاثة إلى خمسة أيام، وإنها تدرس ما إذا كانت ستشتري شحنة فورية أم لا.

ويرجح تجار آخرون أن يكون التأثير محدوداً، لأن تأجيل الشحنات جاء فقط بسبب سوء الأحوال الجوية، بينما لم ترد تقارير عن وقوع أضرار. وقال تاجر آخر quot;لا أظن أنها مشكلة كبيرة، ما دامت لم تلحق أضرار بالمنشآتquot;.

وأضاف quot;يمكن أن تلجأ المصافي إلى المخزونات لمواجهة تأخر التسليم، وربما لا تحتاج البحث عن بدائلquot;. وأردف يقول إن أي تعطل في شحنات الخام العماني سيقتصر على ما بين 2.0-4.0 ملايين برميل تقريباً، إذا استمر الإعصار ثلاثة إلى خمسة أيام.

وفي الشهر الماضي، أحجم تجار عن شراء شحنات من الخام العماني، متعللين بارتفاع السعر، بعدما خفض منتجون في الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية للخامات المنافسة.