واشنطن: كشفت بيانات رسمية اليوم الجمعة عن تراجع نسبة البطالة في الولايات المتحدة خلال شهر مايو الماضي على الرغم من استمرار الفشل في توفير المزيد من الوظائف كما كان متوقعا.

واظهر التقرير الصادر عن وزارة العمل الأمريكية هنا ان نسبة البطالة انخفضت من 9.9 بالمائة خلال شهر ابريل الماضي الى 9.7 بالمائة خلال شهر مايو الماضي.

واشار التقرير الى انه تم ايجاد 431 الف وظيفة جديدة خلال شهر مايو الماضي الا ان 411 ألف وظيفة منها كانت مؤقتة للمساعدة في جمع بيانات تعداد العام الحالي.

وبينت الارقام ان اعداد الوظائف شهدت ارتفاعا في مايو الماضي وذلك للشهر الخامس على التوالي الا أنها كانت أقل مما توقعه العديد من المحللين والتي قدرت بـ540 ألف وظيفة جديدة.

واضاف التقرير ان القطاع الخاص اظهر ضعفا في نمو الوظائف حيث انه تم خلق 41 الف وظيفة فقط كان معظمها بالأساس في القطاع الصناعي والوظائف المؤقتة المساعدة لقطاع الخدمات وقطاع التعدين في حين فقد قطاع البناء العديد من الوظائف.

وأشار التقرير الى أن عدد العاطلين عن العمل منذ فترة طويلة والذين اجتازوا فترة 27 أسبوعا او اكثر بلا وظيفة بلغوا 6.8 مليون شخص وهي نفس النسبة التي كانت عليها في شهر أبريل الماضي.

وتعتبر نسب البطالة العالية احد أهم معوقات نمو الاقتصاد الأمريكي الذي فقد ما يقرب من 8.2 وظيفة خلال الازمة المالية الاخيرة ويعتقد الكثير من الاقتصاديين ان اعادة خلق هذه الوظائف ستستغرق عدة سنوات.