نيويورك: هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة أكثر من ثلاثة بالمئة يوم الجمعة إلى أقل من 72 دولارا للبرميل بعد بيانات للوظائف في أميركا جاءت مخيبة للآمال مما أثار شكوكا بشأن الاقتصاد وتوقعات الطلب على الوقود.

وزادت الوظائف في غير القطاع الزراعي 431 ألف وظيفة في مايو ايار وهو ما يقل كثيرا عن توقعات المحللين لزيادة قدرها 513 ألف وظيفة بالرغم من توظيف الحكومة المكثف لعمال من أجل اجراء الاحصاء السكاني. وسجل نمو الوظائف في القطاع الخاص تباطؤا حادا.

وقال كريستوف باريت محلل النفط في كريدي أجريكول quot;كنا نتوقع نموا أكبر للوظائف في القطاع الخاص والارقام تبدو ضعيفة نسبيا.quot;

وبحلول الساعة 1611 بتوقيت جرينتش كان سعر الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يوليو تموز منخفضا 2.80 دولار أو 3.75 بالمئة عند 71.81 دولار للبرميل. وسجلت أسعار النفط أدنى مستوياتها اثناء معاملات يوم الجمعة عند 71.62 دولار بعدما بلغت أعلى مستوياتها عند 75.42 دولار في المعاملات الصباحية.

وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.73 دولار الى 72.68 دولار للبرميل.

وصعد الخام الامريكي 2.4 بالمئة يوم الخميس ليغلق عند 74.61 دولار وهو أعلى مستوى للتسوية للعقود لاقرب استحقاق منذ 12 مايو أيار مدعوما باحصاءات أظهرت هبوطا فاق التوقعات في مخزونات النفط الامريكية الاسبوع الماضي.

وهبطت أسواق الاسهم في الولايات المتحدة وأوروبا بحدة يوم الجمعة بعد بيانات الوظائف في حين ارتفع الدولار مع تراجع اقبال المستثمرين على المخاطرة وسط مخاوف من انتعاش أبطأ من المتوقع للاقتصاد العالمي.