لندن: بدأ افراد طواقم شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايروايز) يوم السبت احدث اضراب في نزاع طويل الامد كلف الشركة حتى الان حوالي 120 مليون جنيه استرليني (176 مليون دولار).وترجع الاضرابات الى قرار بريتيش ايروايز في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بخفض مرتبات افراد الطواقم وتغيير مستويات التوظيف على رحلاتها.ويلقي ويلي ولش الرئيس التنفيذي للشركة وزعماء نقابة يونايت التي تمثل العاملين بالطواقم باللوم كل منهما على الاخر لانهيار الاتصالات.وتحاول بريتيش ايروايز ثالث اكبر شركة طيران في اوروبا التوصل الى اتفاق مع يونايت من شأنه ان يوفر 62.5 مليون جنيه استرليني سنويا لمكافحة تراجع الطلب وارتفاع اسعار الوقود وزيادة المنافسة.

وقالت يونايت يوم الجمعة انه لا توجد محادثات مزمعة لتفادي الاضراب فيما قالت بريتيش ايروايز ان خدمة الاستشارة والتوفيق والتحكيم تحاول ترتيب محادثات بين الجانبين.وفشلت المحادثات خلال الاشهر الستة الماضية في ان تثمر عن قرار فيما تسببت الاضرابات في ان توقف بريتيش ايروايز رحلاتها الجوية 17 مرة حتى الان.واصبحت قضية بدلات السفر لافراد الطواقم نقطة عالقة خطيرة في الصراع الذي يأتي في وقت صعب بالنسبة لبريتيش ايروايز. واعلنت الشركة الشهر الماضي عن خسارة عن عام باكمله بلغت 531 مليون جنيه.يأتي احدث اضراب قبل اقل من اسبوع على انطلاق فعاليات كأس العالم لكرة القدم بجنوب افريقيا كما يعقب خمسة ايام من التوقف انتهت يوم الخميس. وشهد الاسبوع الماضي اضرابا استمر اربعة ايام فيما شهد شهر مارس اذار توقفات استمرت سبعة ايام.

ومع الاخذ في الاعتبار كأس العالم قالت بريتيش ايروايز الاسبوع الماضي انها ستسير جدولا كاملا لجنوب افريقيا. وتشغل طائرات بريتيش ايروايز 80 بالمئة من الرحلات الطويلة من مطار هيثرو بلندن و 60 بالمئة من الخدمات القصيرة من المطار خلال اخر اضراب. ولم تتأثر الرحلات التي تنطلق من مطاري جاتويك وسيتي في لندن.