بعد تفوقه على برج بيزا الايطالي المائل أعلنت موسوعة غينيس للارقام القياسية عن اعتمادها لبرج كابيتال غيت الاماراتي الذي تمتلكه وتقوم بتطويره شركة أبوظبي الوطنية للمعارض quot;أدنيكquot; في العاصمة الإماراتية أبوظبي باعتباره البرج الأكثر ميلاناً في العالم. وسوف ينتهي العمل في هذا البرج نهاية العام الجاري.

ابوظبي:قد تم بناء برج quot;كابيتال غيتquot; بحيث يميل إلى جهة الغرب بمقدار 18 درجة أي بمقدار يفوق أربع مرات زاوية ميل quot;برج بيزاquot; الايطالي الشهير. (أي بمقدار يزيد بمعدل 14 درجة عن ميلان المعلم البارز برج بيزا المائل)، وحصل البرج على هذا الاعتراف من موسوعة غينيس بعد عملية تقييم دقيقة قامت بها لجنة الجوائز التي بدأت عملها في شهر يناير الماضي، عندما تم الانتهاء من السطح الخارجي لهذا البرج البالغ ارتفاعه 160 متراً والمؤلف من 35 طابقاً.

و قال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض بأن برج quot;كابيتال غيتquot; يعد معلماً بارزاً في أبوظبي وبحصوله على هذا الاعتراف سيضمن البرج مكانه بين أبرز المباني في العالم، وسيكون هذا البناء المميز بمثابة رمز لإمارة أبوظبي. وقال علي سعيد بن حرمل الظاهري العضو المنتدب لشركة quot;أدنيكquot; أن quot;كابيتال غيتquot; مشروع قامت الشركة بتنفيذه من مرحلة التصميم وحتى البناء وأنها تمكنت من تجاوز العديد من التحديات بفضل برنامج الشراكة المنظم والعمل الجاد والالتزام من جانب جميع المعنيين بحيث أتيحت للشركة الفرصة لإنشاء معلم مميز وعملي بشكل كبير.

وأوضح بن حرمل أن طبقات الأرضيات في برج quot;كابيتال غيتquot; تتموضع بشكل عمودي حتى الطابق 12 حيث تتموضع بعد ذلك فوق بعضها بنسبة تتراوح بين 300 ملم إلى 1400 ملم لتشكل ارتفاعاً لزاوية ميلان البرج. ونوه إلى أن البرج يتميز بتقنيات بناء مبتكرة أخرى بما فيها المحور المركزي المنحني والذي يحتوي على 15 ألف متر مكعب من الخرسانة المعززة بعشرة آلاف طن من الفولاذ.

وأضاف بن حرمل أنه تم تحقيق العديد من الإنجازات الهامة خلال الأشهر الماضية، لعل أبرزها الانتهاء من أعمال الصالة الداخلية المعلقة الضخمة، بما فيها بركة السباحة وردهة تناول القهوة وذلك في الطابقين 17 و18.

ويتم تطوير برج كابيتال جيت من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض laquo;أدنيكraquo; وقامت بتصميمه شركة laquo;آر. أم. جيه. أمraquo; (RMJM). ويشكل laquo;كابيتال جيتraquo; محور مشروع laquo;كابيتال سنترraquo; البالغة قيمته 8 مليارات درهم، وهو عبارة عن مدينة تجارية وسكنية مصغرة يتم تطويرها حول مركز أبوظبي الوطني للمعارض. كما سيشتمل البرج على مساحات مكتبية خاصة.

ويعتدل المحور المركزي الذي تم بناؤه بعيداً عن المركز بشكل متعمد كلما ارتفع البناء ليشكل ثقلاً على الخرسانة ويعطيها القوة ومن ثم ينتقل للوضع العمودي مع إضافة وزن الطوابق، موضحا أنه عند اكتمال العمل به بحلول نهاية العام الجاري سيضم برج laquo;كابيتال غيتraquo; أول فنادق العلامة التجارية laquo;حياةraquo; في أبوظبي حيث يسمى فندق quot;حياة كابيتال غيتquot; من فئة الخمس نجوم بالإضافة إلى حوالي 20 ألف متر مربع من المساحات المكتبية الراقية.

ويوفر الفندق خدماته للزوار والعارضين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، إضافة إلى سياح الأعمال والترفيه الدوليين.

وقال بيتر فولتون مدير عام quot;حياة انترناشيونالquot; لمنطقة جنوب غرب آسيا بأن هذا الإنجاز يعتبر مدعاة فخر لجميع المشاركين في quot;كابيتال غيتquot;، مضيفا أنه مع دخول البرج في موسوعة quot;غينيسquot; للأرقام القياسية فإن ذلك يضعهم بقوة على خريطة العالم.

ومن جهته أوضح نيك هاستون المدير التنفيذي لشركة quot;آر. أم. جيه. أمquot; في الشرق الأوسط التى قامت بتصميم البرج : quot;نمتلك خبرة تمتد لأربعين عاماً في مجال تصميم وتنفيذ الأبنية رفيعة المستوى في منطقة الشرق الأوسط، حيث يعكس دخول quot;كابيتال غيتquot; في موسوعة quot;غينيسquot; للأرقام القياسية هذا الأمر . وفي تأكيد جديد على مكانة quot;كابيتال غيتquot; كأحد أكثر المشاريع الهندسية تطوراً في العالم، تم مؤخراً عرض فيلم وثائقي عن البرج ضمن برنامج quot;مشاريع عملاقةquot; على قناة quot;ناشيونال جيوغرافيكquot;. وقد تمت ترجمة برنامج quot;مشاريع عملاقةquot; والذي حمل عنوان quot;برج أبوظبي المائلquot; إلى 44 لغة وتم عرضه في 166 دولة ليصل إلى جمهور محتمل يقدر بحوالي 200 مليون مشاهد.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم الوثائقي في الشرق الأوسط في شهر يوليو المقبل. وتشتمل مجموعة مرافق laquo;أدنيكraquo; على أحد أهم مراكز المعارض الحديثة في العالم، وهو مركز أبوظبي الوطني للمعارض، إضافة إلى أكبر مركز معارض ومؤتمرات في العاصمة البريطانية laquo;إكسل لندنraquo; (ExCel London). وتعمل laquo;أدنيكraquo; على تطوير مناطق تجارية متميزة بهدف تلبية التوسع والتطور السريع التي تشهده أبوظبي على الساحة الدولية.

وتشتمل المشاريع التطويرية التي تحيط بمركز أبوظبي الوطني للمعارض على مشروع laquo;كابيتال سنترraquo; (Capital Centre)، مشروع التطوير متعدد الاستخدام والذي يضم 23 برجاً سكنياً وتجارياً ومتعدد الاستخدام بمحاذاة مركز المعارض، ومنطقة laquo;ماريناraquo; (Marina) على امتداد 2.4 كيلومتر.

وكانت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض كشفت عن أن فندق laquo;ألوفتraquo; (Aloft)، أول فندق من فنادقها، سيوفر 408 غرف فندقية إضافية في أبوظبي عند اكتمال العمل فيه، ما يجعله ثاني أكبر فندق من حيث السعة في العاصمة.

وبحسب الموقع الإلكتروني لشركة ستاروود، فإنها اختارت أبوظبي كأول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف أول فنادقها من العلامة التجارية laquo;ألوفتraquo;، تليها مدينة الرياض في العام 2011. وأشارت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض laquo;أدنيكraquo; إلى أن فندقي ألوفت وحياة آت كابيتال سنتر سيشكلان معاً منتجاً متكاملاً في مجال الضيافة للزوار والعارضين.

وتعمل laquo;أدنيكraquo; على تطوير laquo;مركز العين للمؤتمراتraquo;، وهو عبارة عن مدينة سكنية وتجارية مصغرة تحيط بمركز حديث للمؤتمرات. وبحسب توقعات شركة أبوظبي الوطنية للفنادق، فإن مركز أبوظبي للمعارض سيستقطب أكثر من 75 فعالية العام الحالي، ليرتفع عدد زواره إلى 1.8 مليون شخص، بزيادة نسبتها 20% مقارنة بالعام الماضي، والذي استقبل المركز خلاله 1.5 مليون زائر.