زيوريخ (سويسرا): رفض البرلمان السويسري الثلاثاء الاتفاق الذي ينص على نقل الآلاف من أسماء الزبائن في بنك quot;يو بي اسquot; الذين يشتبه في تهربهم من تسديد الضرائب، إلى الولايات المتحدة، ورد المشروع إلى مجلس الشيوخ.

وبحسب المناقشات التي جرت في الجلسة ونقلها التلفزيون السويسري مباشرة، فإن نواب المجلس الوطني (مجلس النواب) الذين استأنفوا المناقشات عند الساعة 08:00 (06:00 ت غ) بعد توقفها مساء، عبّروا عن معارضتهم للمشروع بأغلبية 104 أصوات مقابل تأييد 76 صوتًا.

وربطوا أيضًا الموافقة على هذا الاتفاق الموقّع في آب/أغسطس 2009 بين برن وواشنطن، الذي عارضه القضاء السويسري في كانون الثاني/يناير، بإجراء استفتاء اختياري.

وبسبب معارضة النواب في البرلمان السويسري، يتعين أن يعود المشروع إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه مجددًا. وقد يؤدي التأجيل، وحتى الرفض النهائي، إلى وضع برن وبنك quot;يو بي اسquot; أيضًا في وضع حساس، وقد يسيء بشدة إلى العلاقات بين سويسرا والولايات المتحدة.

وبالنسبة إلى يو بي اس، فإن النتيجة قد تكون أكثر ضررًا لأنها يمكن أن تضعه مجددًا أمام ملاحقات قضائية في الولايات المتحدة، في حين ينهض بالكاد من خسائر كبيرة لحقت به خلال الأزمة المالية.