واشنطن: أظهر تقرير حكومي الخميس أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجلت أكبر تراجع في نحو عام ونصف العام في مايو/ أيار، مع تراجع تكاليف الطاقة، مما يشير إلى تراجع الضغوط التضخمية.

وأوضحت وزارة العمل أن مؤشر أسعار المستهلكين المعدل موسمياً انخفض 0.2 % الشهر الماضي، ليسجل أكبر انخفاض منذ ديسمبر/ كانون الأول 2008، بعدما هبط 0.1 % في أبريل/ نيسان. وكان محللون توقعوا، في استطلاع أجرته رويترز، تراجع أسعار المستهلكين بنسبة 0.2 % في مايو.

وفي الأشهر الإثنى عشر حتى مايو، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 2 %، بعدما ارتفع 2.2 % في الشهر السابق، وهو ما تماشى أيضاً مع توقعات السوق.

وفي مايو، انخفضت أسعار الطاقة 2.9 %، لتسجل أكبر انخفاض في أكثر من عام. ومع تراجع أسعار الطاقة، انخفضت أسعار البنزين 5.2 %، لتسجل أكبر انخفاض لها منذ ديسمبر 2008. واستقرت أسعار الأغذية للمرة الأولى منذ أكتوبر/ تشرين الأول.

وباستثناء أسعار الطاقة والأغذية المتقلبة، ارتفع المقياس الأساسي لتضخم أسعار المستهلكين، الذي يحظى بمتابعة أكبر 0.1 % بعدما استقر في أبريل. وكان محللون توقعوا ارتفاع الأسعار الأساسية 0.1 %. وفي الأشهر الإثنى عشر حتى مايو، زاد معدل التضخم الأساسي 0.9 %، بعدما ارتفع بالهامش نفسه في أبريل. وجاءت هذه الزيادة أيضاً متماشية مع توقعات السوق.