بروكسل: نفى رئيس الحكومة الأسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الخميس quot;شائعات لا أساسquot; لها حول هشاشة القطاع المالي في أسبانيا، معرباً عن ارتياحه لقرار البنك المركزي الأسباني نشر اختبارات متانة المصارف في المستقبل.

وأوضح ثاباتيرو في مؤتمر صحافي، عقب قمة قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 أن quot;ليس أفضل من الشفافية لإثبات القدرة على تسديد الديون لتوفير الثقة، وترك كل هذه الشائعات التي لا أساس لها، جانباًquot;.

وأشار بذلك إلى قرار بنك أسبانيا الأربعاء نشر نتائج اختبارات وضع المصارف الأسبانية في المستقبل لإتاحة الفرصة إلى الأسواق، لتتأكد من متانة القطاع المصرفي.

وازدادت التخوفات الدولية خلال الأيام الأخيرة بشأن تردّي أوضاع أسبانيا المالية وقدرتها على النهوض الاقتصادي، رغم الانطلاق في إصلاحات تنظيمية لسوق العمل والقطاع المالي. وأفادت الصحف الألمانية والأسبانية عن الإعداد لخطة تهدف تقديم مساعدة مالية إلى مدريد نفتها الحكومة الأسبانية والمفوضية الأوروبية.

من جانب آخر، تواجه المصارف الأسبانية صعوبات متزايدة في الحصول على سيولة في الأسواق، ويبدو أنها أخذت تتجه أكثر فأكثر إلى البنك المركزي الأسباني لإعادة تمويلها.

واتفق قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المجتمعون في قمة الخميس في بروكسل على نشر نتائج اختبارات قدرة مصارفهم على تسديد ديونها لطمأنة الأسواق.