برلين: قال متحدث باسم وزارة المالية الألمانية اليوم الجمعة إن الوضع المالي في أسبانيا والبرتغال لا يقارن باليونان. وأضاف المتحدث quot;لا نرى وجه للمقارنة بين حالتي البرتغال وأسبانيا وبين اليونانquot;.

كما أبلغ المتحدث مؤتمراً صحافياً دورياً أنه من المستبعد أن تسوء الأوضاع المالية لألمانيا نتيجة المساعدات المتوقع أن تمنحها لأثينا.

إلى ذلك أكد متحدث باسم المفوضية الأوروبية الجمعة أن المحادثات الجارية في اليونان بشأن المساعدات بين أثينا والمفوضية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي قد تنتهي يوم السبت. وقال المتحدث للصحافيين quot;النهاية باتت وشيكةquot;.

من جهته، رأى وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله أن هناك خطراً من انتقال عدوى أزمة الديون في اليونان إلى دول أخرى في أوروبا، لذلك يسارع صناع القرار بالعمل على احتوائها.

واعتبر أن إعادة هيكلة الدين أمر غير مطروح في المفاوضات الجارية في أثينا، حيث يجتمع مسؤولون من البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي لإجراء محادثات مع مسؤولين يونانيين بشأن خطة تقشف. وقال كذلك إن قانوناً يقر مساهمة ألمانيا في خطة إنقاذ اليونان المشروطة بخطة التقشف يمكن أن يسنّ خلال أسبوع.