القدس: وافقت الحكومة الإسرائيلية الأحد على بناء أكبر محطة في العالم لتحلية مياه البحر، لتلبية حاجاتها من مياه الشرب. وأفاد بيان رسمي أن بناء هذه المحطة المقرر إقامتها في سوريك في منطقة ريشون لتسيون وبلماهيم جنوب تل أبيب، يندرج في إطار خطة تستمر سنوات، تقضي بأن يؤمّن البحر 40 % من مياه الشرب المستهلكة في إسرائيل.

ويفترض أن ينتج مصنع سوريك وحده في النهاية حوالي 300 مليون متر مكعب في السنة، منها 150 مليون متر مكعب ابتداء من 2013، كما أوضحت الإذاعة الرسمية.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة quot;ثمة عجز سنوي بمئات ملايين الأمتار المكعبة بين حاجاتنا ومواردنا المائية، وهذا المصنع سيساهم في سد العجزquot;، كما جاء في البيان.

وكان المتحدث باسم مصلحة المياه أوري شور أشار رداً على أسئلة وكالة فرانس برس إلى أن الاستهلاك المنزلي لمياه الشرب في إسرائيل يبلغ 700 مليون متر مكعب، وتستخدم الزراعة والصناعة على التوالي 450 مليون و100 مليون متر مكعب من المياه المعالجة.

وتنتج مصانع أخرى موجودة لتحلية مياه البحر على التوالي 127 مليون متر مكعب في الخضيرة (شمال)، و120 مليون متر مكعب في عسقلان (جنوب)، و45 مليون متر مكعب في بلماهيم.

وسيحصل مصنع في أشدود (جنوب) من جهة أخرى على موافقة الحكومة بالتشاور مع منظمات الدفاع عن البيئة والصحة العامة.
ويفترض أن يمكن التشغيل التدريجي لهذه الشبكة من المصانع، إسرائيل من خفض اعتمادها بشكل كبير على موارد المياه الجوفية ونهر الأردن وبحيرة طبرية.