الرياض: قامت شركة المياه الوطنية بترسية عدد من مشاريع المخطط الاستراتيجي للمياه بمدينة الرياض، بلغ عددها (9) مشاريع، بأجمالي تكلفة يزيد عن (1,250) مليون ريال.

وذكرت الشركة أن مجلس إدارتها وافق مؤخراً على ترسية تلك المشاريع ضمن استعدادات الشركة للاستفادة الكلية من مياه محطة تحلية رأس الزور التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وتقدر الكميات المتوقع ضخها من تلك المحطة لمدينة الرياض حال إنجازها بحوالي (800,000) متر مكعب يومياً.

وأضافت الشركة أن عددا من التحالفات الكورية والمحلية قد فازت بعدد (4) عقود من مشاريع المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي للمياه بمدينة الرياض، بقيمة (642) مليون ريال للعقود الأربعة، فيما فازت الشركات المحلية بعدد (5) عقود بقيمة بلغت (613) مليون ريال.

وتشمل تلك العقود تنفيذ أجزاء من المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي لمدينة الرياض والذي يتضمن تمديد خطوط إستراتيجية للمياه في مدينة الرياض ، كما تتراوح مدة تنفيذ تلك العقود بين سنتين إلى ثلاث سنوات ، وتبلغ أطوال الخطوط التي سيتم تنفيذها (260 كم) ، وبأقطار تتراوح بين (300 مم و 2000 مم) ، بالإضافة إلى تنفيذ خزانات بسعة إجمالية تقدر بـ ( 600,000م3 ).

وبينت الشركة أن من الفوائد الأخرى التي ستتحقق بتنفيذ هذه المشاريع تقليل الفاقد في الشبكة عن طريق رفع الكفاءة الحالية للتشغيل بتقسيم مدينة الرياض إلى (88) منطقة ضغط ، وسوف تسهم تلك العقود في مواكبة الطلب المتزايد على المياه وكذلك خدمة أكثر من (5) مليون عميل ، في مدينة الرياض.

وأوضحت الشركة أنها تسعى إلى استقطاب عدد من الشركات العالمية والمحلية لتنفيذ عدد من مشاريعها الإستراتيجية والحيوية في البنى التحتية وتطوير الخدمات، وذلك لحجم الإمكانيات الفنية والتقنية والخبرات البشرية المتوفرة لديها بالإضافة إلى سرعة تنفيذ المشاريع بمستوى الجودة التي تسعى لها الشركة ، حيث عملت الشركة على تأهيل عدد من الشركات العالمية والمحلية لتنفيذ تلك المشاريع حسب الجداول الزمنية المعدة لذلك.

يذكر أن شركة المياه الوطنية وضمن جهودها المبذولة في استقطاب الشركات المؤهلة محلياً وعالمياً لتنفيذ مشاريعها، قامت بتنظيم ورشة عمل مؤخراً لتعريف المستثمرين المحليين والعالميين باستثماراتها ومشاريعها المستقبلية، وقد شهدت ورشة العمل إقبالاً كبير من الشركات المحلية والعالمية.