هونج كونج، سنغافورة: حدد البنك الزراعي الصيني سعر طرحه الأولي المزدوج في شنغهاي وهونج كونج يوم الثلاثاء في اصدار سيحطم الرقم القياسي العالمي بجمع أكثر من 22 مليار دولار بعد اضافة مخصصات الاسهم الاضافية.

ومازال الطرح العام الذي يهدف لتعزيز رأسمال البنك يواجه وضعا صعبا في السوق الثانوية في حين من المزمع بدء تداول الاسهم في بورصة شنغهاي في 15 يوليو تموز وفي هونج كونج في اليوم التالي. وواجه الطرح صعابا تمثلت في تراجع الاسهم الصينية وأزمة ديون منطقة اليورو التي أدت الى هزة في الاسواق في شتى أنحاء العالم.

ورغم الصعاب اجتذب طرح ثالث أكبر بنك في الصين من حيث الاصول طلبا قويا. ويمتلك البنك شبكة مترامية الاطراف من الفروع في المناطق الريفية بالصين وبالمدن الرئيسية أيضا.

وقالت مصادر مطلعة يوم الثلاثاء ان البنك ومقره بكين باع 25.4 مليار سهم في هونج كونج بسعر 3.20 دولار هونج كونج للسهم مقارنة مع نطاق تراوح بين 3.18 و 3.38 دولار هونج كونج للسهم. وكان النطاق الاصلي بين 2.88 و3.48 دولار هونج كونج للسهم.

وقالت مصادر أخرى ان البنك سعر أسهمه في شنغهاي عند الحد الاعلى من النطاق المعلن.

وسيبيع البنك ما قيمته 22.24 مليار يوان (3.28 مليار دولار) من الاسهم الممتازة بسعر 2.68 يوان للسهم بعد اعلان نطاق بين 2.52 و2.68 يوان. ويعني ذلك أن يبلغ اجمالي ما سيجمعه البنك 19.3 مليار دولار لكن باضافة المخصصات الاضافية من الاسهم ستصل حصيلة الطرح الى 22.2 مليار دولار.

وطلبت المصادر عدم الكشف عن أسمائها نظرا لعدم التصريح لها بالتحدث لوسائل الاعلام بشأن التسعير قبل اعلان متوقع غدا الاربعاء.