روما: تشير بيانات الناتج الصناعي القوية في الاقتصادات الثلاثة الرئيسية في منطقة اليورو في مايو ايار الى انتعاش اقتصادي قوي ونمو ثابت في الربع الثاني بالرغم من تحذير المحللين من احتمال تباطؤ الانتعاش في النصف الثاني للعام.

وأظهرت البيانات يوم الجمعة أن الانتاج الصناعي في ايطاليا ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ارتفع واحدا بالمئة مقارنة بالشهر السابق مسجلا الزيادة الخامسة على التوالي ومتجاوزا التوقعات بزيادة نسبتها 0.5 بالمئة.

وجاء ذلك الارتفاع عقب بيانات قوية من فرنسا اذ ارتفع الانتاج الصناعي 1.7 بالمئة بدعم من الجو الحار الذي عزز الطلب على الكهرباء ومن المانيا التي اعلنت يوم الخميس عن ارتفاع الانتاج الصناعي 2.6 بالمئة.

وتجاوزت البيانات التوقعات في الدول الثلاث التي يمثل انتاجها الصناعي أكثر من ثلثي انتاج منطقة اليورو. وتشير البيانات الى أرقام قوية عندما يجري نشر اجمالي بيانات المنطقة يوم الاربعاء.

وقال ماركو فالي المحلل لدى بنك اوني كريديت quot;سنشهد على الارجح ارتفاعا في ( انتاج) منطقة اليورو يتراوح بين واحد و1.5 بالمئة مما يشير الى ربع ثان قوي للغاية بالنسبة للانتاج الصناعي والناتج المحلي الاجمالي.quot;

الا أن فالي حذر من أن معدل النشاط الحالي يدعمه الشركات التي تعيد بناء مخزوناتها المستنزفة بسرعة وانتعاش قوي في أنشطة التشييد وهما عاملان من المتوقع أن ينحسران.

وأعرب تورستن بوليت المحلل لدى باركليز كابيتال ريسيرش عن مخاوف مماثلة.

ويتوقع المحللان ان يرتفع الناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو في الربع الثاني بنسبة 0.6 بالمئة مقارنة مع 0.2 بالمئة في الفترة بين يناير كانون الثاني ومارس اذار لكن فالي قال ان ذلك الارتفاع قد يتابطأ الى معدلات تتراوح بين 0.2 و0.3 بالمئة خلال النصف الثاني من العام.