انتقلت موضة شراء سندات الخزينة والشركات الأميركية من الدول الخليجية والصين الى البرازيل من جراء قوتها الاقتصادية المدهشة.

برن (سويسرا):سمح ذلك لرجال الأعمال البرازيليين دخول عصر التبضع بأميركا. ومنذ مطلع العام، نفذت البرازيل 8 عمليات شراء، في الولايات المتحدة الأميركية، ومن ضمنها اقدام شركة quot;مارفريغquot; البرازيلية على شراء quot;كايستون فودزquot; مقابل 1.25 بليون دولار. ما يعني أن مارفريغ ستضحي المجهزة الرئيسية لأهم متاجر الوجبات السريعة، بأميركا، كما ماكدونالدز وسابويز. في الحقيقة، يتوقع الخبراء أن تخوض الشركات البرازيلية، في الشهور القادمة، انجازات ضخمة في قلب الأنسجة الاقتصادية الأميركية.

ويبدو أن الشركات البرازيلية دخلت عصراً جديداً يسمح لها بالاستثمار في الخارج. فالطبقة المتوسط هناك توسعت. وبفضل العلاقات التجارية الجيدة مع الصين، تشهد سوق المواد الأولية البرازيلية انتعاشاً لا سابق له. علاوة على ذلك، تتمتع كبرى الشركات البرازيلية بموازنات مالية حسنة، وزادت قيمة العملة الوطنية ازاء الدولار الأميركي. وفي ما يتعلق بمسار الاقتصاد العالمي، للعام القادم، يعتبر رجال الأعمال البرازيليين الأكثر تفاؤلاً، حول العالم.

من جانبهم، يراقب الخبراء الأوروبيين ما يجري بالبرازيل منذ عام 2008، حين بدأت شركاته غزو الخارج. وبعدما اشترت quot;جي بي اسquot; للمنتجات الزراعية الغذائية البرازيلية شركة quot;بيلغريمز برايدquot; مقابل 800 مليون دولار، في الخريف الماضي، قامت هذه الشركة البرازيلية بشراء quot;سويفتquot;، في مطلع العام، مقابل 1.4 بليون دولار. دوماً في شهر يناير(كانون الثاني) من العام، اشترت quot;بتروباسquot; البرازيلية النفطية جزء من أعمال quot;ديفون اينيرجيquot;. وفي فبراير(شباط) المنصرم، اشترت quot;براسكيمquot;، منتجة المواد البلاستيكية البرازيلية، قسم المواد الكيميائية في شركة quot;سونوكوquot; مقابل 350 مليون دولار.

في ما يتعلق بالقطاع المصرفي، يشير الخبير أنتوان لاريتسا، في مصرف كانتون بازل الى أن المصارف البرازيلية وضعت كذلك عينها على الولايات المتحدة الأميركية، وعلى رأسها quot;بنكو دو برازيلquot; الحكومي الذي حصل على الضوء الأخضر، من الاحتياطي الفيدرالي، لافتتاح 15 فرعاً بأميركا، في السنوات الخمس القادمة، وذلك عن طريق شراء مصارف أميركية صغيرة أيضاً. وينوه هذا الخبير بأن التوسع البرازيلي نحو سويسرا لن يكون سهلاً من جراء مرمى النيران المالية الأقوى للشركات والمصارف السويسرية. مع ذلك، لا يخفي الخبير تمتع سويسرا بفرص متعددة، لجني الأرباح على أراضيها، تجعل جميع الشركات العالمية طموحة في تأسيس موطيء قدم تجاري لها، هنا.