فرانكفورت: قدمت مجموعة غازبروم الروسية الناشطة في مجال الطاقة عرضاً إلى شركة آر.دبليو.اي الألمانية للمشاركة في مشروع أنبوب ساوث ستريم الأوروبي لنقل الغاز المنافس المباشر لمشروع نابوكو، كما ذكرت صحيفة quot;هاندلسبلاتquot; الاثنين.

وبحسب معلومات الصحيفة، فإن الشركة الألمانية تدرس العرض الذي قدمته غازبروم. ولم يشأ متحدث باسم غازبروم رداً على سؤال لوكالة فرانس برس الإدلاء باي تعليق.

وتشارك المجموعة الألمانية حتى الآن في مشروع نابوكو المنافس، الذي يقضي بنقل غاز القوقاز إلى أوروبا الغربية، مروراً بتركيا ودول البلقان ابتداء من 2014/2015.

وقال ستيفن جوديش المسؤول في الشركة الألمانية رداً على أسئلة quot;هاندلسبلاتquot; quot;نحن أوفياء لنابوكو، وحتى الآن لا نرى مشروعاً آخر يمكن أن يكون بأهميتهquot;. لكن المشاركة في مشروعين متنافسين ليست أمراً مستغرباً. وهذا ما تفعله مجموعة او.ام.في النمساوية، التي تشارك في نابوكو وساوث ستريم.

إضافة إلى او.ام.في، طلبت غازبروم من شركتي أيني الإيطالية واي.دي.اف الفرنسية المشاركة في بناء خط نقل الغاز، الذي يبلغ طوله 3600 كلم، لإمداد أوروبا الغربية بالغاز الروسي، عبر البحر الأسود ودول البلقان، ابتداء من 2015.

وتسعى غازبروم بذلك إلى الالتفاف على أوكرانيا وبيلاروسيا. وكانت خلافات حول أسعار الغاز الروسي مع هذين البلدين أدت إلى التوقف عن تزويد أوروبا بالغاز في السنوات الماضية.