الكويت: ارتفعت أسعار المستهلكين في الكويت 0.8 % على أساس شهري في مارس (آذار)، مع ارتفاع أسعار الغذاء والإسكان، وذلك بعدما تراجعت 0.3 % في فبراير/ شباط، كما أشارت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت اليوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يتسارع ارتفاع أسعار المستهلكين في الخليج مجدداً هذا العام، مع انتعاش الاقتصادات في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم، بعد التباطؤ الذي حدث في عام 2009، لكن المحللين يتوقعون أن يظل التضخم في غالب بلدان المنطقة في خانة الأحاد بسبب تباطؤ نمو الإقراض.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار المستهلكين في الكويت - إحدى الدول الأعضاء في منظمة أوبك - بنسبة 2.9 % في مارس، مواصلة اتجاهها الصعودي، بعدما لامست أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف سنة عند 1.6 % في نوفمبر/ تشرين الثاني. وارتفعت أسعار الإسكان - التي تشكل الوزن الأكبر البالغ 27 % في سلة قياس التضخم - بنسبة 1.42 % على أساس شهري في مارس، بعدما استقرت دون تغير على مدى شهرين متتاليين.

وزادت أسعار الغذاء - التي تشكل 18 % من السلة - بنسبة 0.7 % على أساس شهري، بعدما تراجعت بنسبة 0.3 % في فبراير. واستقرت أسعار المواصلات - وهي ثالث أكبر مكون في السلة - دون تغير على أساس شهري، للشهر الثاني على التوالي. وتوقع استطلاع، أجرته رويترز، أن يبلغ متوسط التضخم في الكويت 4 % في 2010، وهو المعدل نفسه المسجل في العام الماضي.