محمد المملوك
يجتمع محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح مع رؤساء مجالس إدارات البنوك المحلية اليوم وذلك لبحث ومناقشة التحديات التي تواجه السياسة النقدية وأوضاع الائتمان والتحويلات النقدية للخارج, وآخر المستجدات حول موازناتها وتقارير الائتمان التي أعدتها.
مصادر مطلعة أكدت لmacr; raquo;السياسةlaquo; أن raquo;المركزيlaquo; أصدر تعميماً للبنوك المحلية يوم العاشر من يناير الجاري يستفسر فيه عن الأحكام القضائية الصادرة بحق بعض العملاء من المواطنين وحجم التعثر المالي لديهم وحجم قروضهم ونسبة التعثر لديهم وذلك في خطوة تمثل بادرة جيدة من raquo;المركزيlaquo; لانتشال عملاء المصارف المتعثرين من المواطنين.
وأضافت المصادر قائلة إن الاجتماع سيتناول دراسة مقترحات البنوك ومناقشتها في الأدوات المصرفية والمنتجات المبتكرة لا سيما التعاملات raquo;الإسلاميةlaquo; منها.
وأفادت المصادر أن هناك خطوات جادة من raquo;المركزيlaquo; تسعى الى ضبط عمليات التمويل النقدي بين الكويت وسورية وعرض الشركات التي يتم من خلالها التمويل في خطوة للتنسيق بين raquo;المركزيlaquo; الكويتي ونظيره raquo;السوريlaquo; في ظل الاستثمارات المترابطة بين البلدين.
ولفتت المصادر الى انه كان قد أصدر raquo;المركزي الكويتيlaquo; تعميماً أخيراً لتحديد قائمة معدلة باسماء الشركات المرخص لها القيام بأعمال الصيرفة بسورية وذلك فيما يخص عملية تحويل الأموال من والى raquo;الكويت وسوريةlaquo; وكان المركزي الكويتي قد طلب في تعميمه الأخير في 12 يناير الجاري قصر تعامل المؤسسات المالية في الكويت مع تلك الشركات بين البلدين.
وذكرت المصادر أن عمليات تنسيق مستمرة بين raquo;المركزيlaquo; والبنوك المحلية تجري حالياً منها ضبط أوضاع المؤسسات المالية المحلية وبرنامج تمويل المشاريع والاقراض في ظل عدم رفع سعر الفائدة على الخصم والمقرر من raquo;المركزيlaquo; لا سيما ضبط آلية استثمار البنوك خلال الفترة المقبلة بهدف تنمية أنشطتها.