الكويت - إيلاف: أعلن بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; الثلاثاء عن تسديده مبلغ 50 مليون دولار أميركي للبنوك الدائنة، ليصبح مجموع المبلغ المسدد من أصل الدين حتى اليوم 78.9 مليون دولار أميركي، أي ما نسبته 46 % من إجمالي المبلغ المستحق سداده في 10 ديسمبر/كانون الأول 2010.

وفي هذه المناسبة، قال رئيس الإدارة المالية للشركة quot;سددنا مبلغ 78.9 مليون دولار أميركي من أصل الدين للبنوك الدائنة، إضافة إلى خدمة الدين، البالغة 20.8 مليون دولار أميركي خلال هذه الفترة، على الرغم من التقلبات التي تشهدها الأسواق في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتؤكد هذه الخطوة التزام الشركة وقدرتها على تسديد التزاماتها في مواعيدها، كما تمّ الاتفاق عليه مع الدائنين، سواء البنوك أو حملة السنداتquot;.

يذكر أنّ غلوبل قامت في شهر ديسمبر الماضي، وبعد أقل من أسبوعين على توقيع اتفاقية إعادة الجدولة، بتسديد مبلغ 20 مليون دينار كويتي (حوالي 68.7 مليون دولار أميركي) لحملة سنداتها، وذلك في موعد استحقاقها في 23 ديسمبر 2009. كما قامت في شهر إبريل/نيسان 2010 بتسديد مبلغ 28.9 مليون دولار أميركي كدفعة أولى من إجمالي المبلغ المتوجّب سداده هذا العام للبنوك الدائنة.

وأكد بهاتيا quot;أنّ صدور حكم ابتدائي لمصلحة غلوبل في الدعوى التي رفعتها الشركة على بنك أم القيوين الوطني وإلزامه إعادة مبلغ الوديعة والبالغ 250 مليون دولار أميركي، مضافاً إليها الفوائد ومصاريف الدعوى، سيساهم في تحسين التدفقات النقدية، وفي تخفيض حجم ديون غلوبلquot;.