أربيل: سجلت دولة الكويت من بين الدول العربية أعلى قيمة للاستثمار في إقليم كردستان العراق بنحو 1.554 مليار دولار. وقال المدير العام للدراسات والمعلومات في هيئة استثمار إقليم كردستان حيدر مصطفى في تصريح صحافي اليوم إن حجم استثمارات الدول العربية في إقليم كردستان بلغت نحو 2.693 مليار دولار من مجمل الاستثمارات الأجنبية.

وأوضح مصطفى أن أربع دول عربية فقط تستثمر في إقليم كردستان العراق، هي الكويت ولبنان ومصر والأردن، مشيراً إلى أن حجم الاستثمار العربي يبلغ 74 % من مجمل الاستثمارات خلال الفترة من الأول من أغسطس/آب 2008 وحتى 20 يوليو/تموز الجاري.

وأشار إلى أن لبنان يأتي بعد الكويت بقيمة استثمار تبلغ 759.714 مليون، ثم مصر التي تبلغ قيمة استثماراتها في الإقليم 350 مليون دولار، وأخيراً الأردن بـ 28.899 مليون دولار.

وقال إن quot;الدول العربية لجأت إلى الاستثمار في إقليم كردستان في وقت مبكر، وقبل بدء استثمارات الدول الأجنبيةquot;، معرباً عن أمله في quot;ازدياد أعداد المستثمرين وحجم الاستثمارات، وأن يسهموا بشكل أكثر فاعلية في إعمار إقليم كردستانquot;.

وكان رئيس هيئة الاستثمار في حكومة إقليم كردستان هيرش محرم قد أعلن أن quot;حجم الاستثمارات الأجنبية في كردستان فاق 12 مليار دولارquot;، وتتوقع حكومة الإقليم أن يزداد حجمها أكثر من ذلك.

وأكد رئيس هيئة الاستثمارات في كردستان أن هناك مناخاً جاذباً للاستثمارات في الإقليم، معرباً عن استعداد حكومته لتقديم كل التسهيلات والضمانات القانونية لحرية الشركات والمستثمرين لتنفيذ مشاريعهم الاستثمارية.