تونس: تعتزم السلطات التونسية منح 56 امتيازاً لاستكشاف الطاقة هذا العام، في إطار مساع حكومية إلى تلبية احتياجات البلاد من الطاقة، تتوازى مع برامج لتنمية الاستثمار في الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقد رصدت تونس ثلاثة آلاف وستمائة مليون دينار (2.6 مليار دولار) للطاقات المتجدة والنظيفة. وتتوزع مهام البحث عن موارد جديدة للطاقة بين عدد من المؤسسات المختصة، بينها الصندوق التونسي للتحكم في الطاقة والشركة التونسية للكهرباء والغاز وصناديق خاصة ومؤسسات دولية.

وفي هذا الإطار، ينتظر أن تعمد الشركة البريطانية quot;نورquot; المتخصصة فى تطوير مشاريع الطاقة الشمسية فى إقليم البحر المتوسط إلى إنشاء محطات ضخمة فى الصحراء التونسية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بأقل نسبة إفرازات من غاز الكربون، بينما أقامت شركة quot;كلارك إنرجيquot; المشتركة بين تونس وفرنسا ثلاثة مولدات كهربائية في حقول النخيل في منطقة نفطة في الجنوب الغربي التونسي.

فيما تم تجهيز موقع تحلل المواد العضوية لشركة أسواق الجملة في العاصمة التونسية بمولد غاز حيوي للاستفادة من الغازات المتأتية من تحلل النفايات في السوق في مجال الطاقة.