تونس: كشف التقرير الإحصائي الرسمي لتطور قطاع صناعة النسيج التونسية، الذي نشر اليوم، عن ارتفاع صادراتالملابس والمنسوجات التونسيةبواقع 13.7 % في شهر فبراير (شباط) الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية. وأوضح التقرير أن إيطاليا جاءت في مقدمة البلدان المستوردة لهذه المنتجات، حيث سجلت وارداتها من النسيج التونسي زيادة بواقع 5.9 %، تليها فرنسا بنسبة 1.17 %.

واعتبر هذه الزيادة مؤشراً لبداية تجاوز الصعوبات، التي واجهها هذا القطاع، بسبب الأزمة المالية العالمية. وتعدّ تونس من أهم الدول الشريكة للاتحاد الأوروبي، ووجهة مفضلة للمستثمرين الأوروبيين في قطاع النسيج والملابس التونسي، الذي يحتضن حوالي 1000 مؤسسة أجنبية، توفّر فرصاً إنتاجية تنافسية متعددة، مكّنت من استقطاب أكبر الماركات العالمية.

كما تحتل تونس المرتبة الخامسة إجمالاً، والأولى في ترتيب بلدان جنوب المتوسط، بين المزودين للاتحاد بالأنسجة والملابس المختلفة، لاسيما الملابس الداخلية النسائية وملابس السباحة وملابس العمل والجينز.

يذكر أن تونس ستحتضن الدورة الـ11 للمعرض اليورومتوسطي للملابس quot;تاكسماد-تونس-2010quot;، وذلك بالفترة من 16 إلى 18 يونيو/حزيران المقبل، بمشاركة نحو 250 عارضاً من البلدان الأوروبية والمتوسطية، لاسيما أهم الماركات العالمية في مجال الملابس الجاهزة والأكسسوارات على غرار quot;3 سويسquot; و quot;ماكس ماراquot; و quot;كارفورquot; و quot;إيتامquot; و quot;ماسيمو دوتيquot; و quot;كالفين كلاينquot; و quot;أديداسquot;.