تونس: إتفقت الحكومة التونسية والاتحاد الاوروبي هنا اليوم على انجاز برنامج توجيهي للتعاون المالي باعتمادات مخصصة من الاتحاد في شكل هبات قدرها 240 مليون يورو للفترة من 2011 الى 2013.

ووقع على مذكرة تفاهم حول هذا البرنامج وزير التنمية والتعاون الدولي في تونس محمد النوري الجويني فيما وقعها عن الاتحاد الاوروبي المفوض المكلف بشؤون التوسعة وسياسة الجوار الاوروبية ستيفان فول الذي يزور تونس حاليا.

وينص البرنامج طبقا لوزارة التنمية والتعاون الدولي التونسية على توسيع التعاون مع الاتحاد الاوروبي وتعزيزه في عدد من المجالات الهامة التي تندرج ضمن اولويات تونس بالنسبة للمرحلة القادمة على غرار تطوير التشغيل لا سيما لفائدة حاملي الشهادات العليا وتعميق الاندماج الإقتصادي وتدعيم القدرة التنافسية للمؤسسات التونسية.

واكد المفوض الاوروبي بالمناسبة على استعداد الاتحاد الاوروبي لمواصلة دعم برامج تونس التنموية ومشاريعها بما يساعدها على تحقيق الأهداف المرسومة مشيرا الى ان quot;تونس تحتل مرتبة متقدمة كشريك فاعل وحيوي في جنوب المتوسطquot;.

ومن جانبه اعرب وزير التنمية والتعاون الدولي التونسي الجويني بالمناسبة عن quot;إرتياحه للمستوى المرموق الذي بلغه التعاون بين تونس والإتحاد الأوروبي وما تتميز به العلاقات من ثقة متبادلة وتفاهم على جميع المستوياتquot;.

كما اكد الوزير الجويني في هذا السياق حرص بلاده على توسيع التعاون القائم وتعميقه مع الاتحاد الاوروبي لاسيما في العديد من المجالات الواعدة كالبحث العلمي والتجديد التكنولوجي والتعاون الثقافي والشبابي والمبادلات التجارية والإستثمار.

وكان المفوض الاوروبي المكلف بشؤون التوسعة وسياسة الجوار الاوروبية فول قد وصل الى هنا في وقت سابق في زيارة يبحث خلالها مع كبار المسؤولين التونسيين السبل الكفيلة بمزيد تعزيز التعاون والشراكة بين الاتحاد وتونس التي اصبحت تحتل مرتبة متقدمة كشريك فاعل للاتحاد في جنوب المتوسط.