عمّان: يستضيف الأردن فعاليات quot;المؤتمر الاول لتفعيل وتحسين الاقتصاد العربي المشتركquot; الثلاثاء المقبل، وينظمه quot;المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العربquot; للبحث في آليات تفعيل التكامل الاقتصادي العربي.

وقال مدير الإعلام في المكتب الإقليمي أيمن اللحام في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; إن المؤتمر، الذي يعقد برعاية أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، سوف يناقش على مدى يومين آليات تعزيز تكامل الاقتصاد العربي والمعوقات التي تقف أمام تطوير استثمارات رجال الأعمال.

وعن جدول أعمال المؤتمر، أوضح اللحام أن المشاركين سيبحثون في الآليات الكفيلة بالتأسيس لسياسة اقتصادية عربية للأعوام 2015 - 2020 ومستقبل وآفاق اتحاد الاقتصاد العربي، وسيناقشون اتجاهات الاستثمار والتمويل في الأسواق العربية ودور الحكومات ومؤسسات تشجيع الاستثمار في إنجاح المشاريع.

ويناقش المشاركون النموذج المصرفي الرقابي الجديد وسياساته المستقبلية ودوره في نمو الاقتصاد العربي من خلال دوره في تقديم الفرص الاستثمارية تماشياً مع توجهات الحكومات نحو تطوير آليات جديدة.

ويستعرض المشاركون قدرة الصناعات في البلدان العربية وكيفية التأقلم ومنافسة الصناعات العملاقة والتحديات التي تواجهها وآليات تحسين التجارة البينية العربية وإزالة المعوقات وتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والإسراع في إقامة السوق العربية المشتركة بصفتها ضرورة للأمن القومي.

وأشار اللحام إلى أن المشاركين سيعقدون جلسة خاصة لاقتراح الحلول التي من شأنها المساهمة في إزالة المعوقات والتأكيد على المصالح العربية المستقبلية لمواجهة التحديات بتكامل وتكاثف القطاعين العام والخاص. وأعرب عن الأمل في الخروج بصيغ حول آفاق واتجاهات الاقتصاد العربي في المرحلة المقبلة ورؤية الحكومات للإصلاح وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، ما يسهم في تحسين النمو الاقتصادي والناتج القومي.

ويشارك في أعمال المؤتمر ممثلو القطاعين العام والخاص من 22 دولة عربية ومن جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية والأمانة العامة لاتحاد المستوردين والمصدرين العرب.

ويعد اتحاد المصدرين والمستوردين العرب هيئة عربية تأسست في عام 2005 بهدف تنمية وتطوير التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي.