عمّان - إيلاف: ارتفاع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) في الأردن للأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بمقدار 4.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 14.8%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 7.1%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 20.6%، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة 8.4%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.5%، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 5.7%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة 2.4%، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة 4.6%، ومجموعة quot;الخضرquot; بنسبة 2.0%.

وعلى المستوى الشهري، أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة الأردنية إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك لشهر آذار/مارس 2010 بنسبة 0.04% مقارنة مع شهر شباط/فبراير الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة quot;الملابس والاحذيةquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 2.0%، ومجموعة quot;الخضرquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 2.0%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 0.8%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 1.1%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 0.3%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت بنسبة 0.8%، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 2.8%، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة 1.7%، ومجموعة quot;الشاي والبن والكاكاوquot; بنسبة 1.8%.

كما ارتفع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 5.1% لشهر آذار 2010 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2009. وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 16.0%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 10.5 %، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة 9.0%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 20.4%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.5%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة 7.0%، ومجموعة quot;الخضرquot; بنسبة 3.9%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة 1.5%، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة 1.6%.

من الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة، تشمل 3786 محلاً تجارياً، موزعة على محافظات المملكة كافة، يجمع منها أسعار 851 سلعة، تمثل سلة المستهلك الأردني.

وتجمع أسعار الخضر والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كل الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.