ارتفعت البورصة المصرية مدعومة بعودة المستثمرين الأجانب للشراء، كما ارتفع مؤشر الأسعار في بورصة عمّان لزيادة الطلب على الأسهم القيادية والمضاربة.

القاهرة، عمّان - وكالات: عاودت البورصة المصرية ارتفاعها من جديد لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين، مدعومة بعودة المستثمرين الأجانب للشراء، فيما اتجهت الأنظار إلى مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية والأميركية، خلال تعاملاتها اليوم، والتي عززت ارتفاعاتها من ثقة المستثمرين في البورصة المصرية.

وأنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيس quot;إيجي إكس 30quot; تعاملات اليوم على ارتفاع، بلغت نسبته 1.8 %، مسجلاً 7119.13نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ 13 شهراً. وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة quot;إيجي إكس 70quot; بنسبة 1.6 %، ليبلغ 871.67 نقطة، كما ارتفع مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; الأوسع نطاقاً بنسبة 1.57 %، إلى 1352.06 نقطة.

وقال وسطاء في السوق المصرية إن أحجام التداول تحسنت اليوم، مع ارتفاع الأسعار، وعودة المستثمرين الأجانب للشراء، لتصل إلى 1.5 مليار جنيه.

وأضاف الوسطاء أن الأسهم الكبرى والقيادية الأخرى، مثل حديد عز وأوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء وهيرميس، قادت نشاط السوق اليوم، صاحبها نشاط قوي على أسهم شركة النيل لحليج الأقطان وأجواء للصناعات الغذائية، التي شهدت عمليات شراء من قبل المستثمرين العرب.

انتقالاً إلى الأردن، ارتفع مؤشر الأسعار في بورصة عمّان اليوم، صاحبه ارتفاع في حجم التداول الإجمالي لزيادة الطلب على الأسهم القيادية وأسهم المضاربة على السواء. فارتفع المؤشر العام 10 نقاط إلى 2664 نقطة، مقارنة مع إغلاق اليوم السابق، البالغ 2654 نقطة.

وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة1.01 %، كما ارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.39 % وأخيراً ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.01 %.

وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 37.4 مليون دينار، وعدد الأسهم المتداولة 31 مليون سهم، تم تنفيذها من خلال 11976 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 64.9 % من حجم التداول الإجمالي، ثم جاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بنسبة 19.4 %، وأخيراً جاء قطاع الخدمات بنسبة 15.7 %.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة، البالغ عددها 165 شركة، مع إغلاقاتها السابقة، تبين أن 78 شركة أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 56 شركة، واستقرت أسعار أسهم 31 شركة أخرى.

وشكلت الشركات الخمس الأكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 35.3 % من حجم التداول الإجمالي، حيث بلغ حجم تداول الأولى للتمويل 3.2 مليون دينار، ومجمع الضليل الصناعي العقاري 3.2 مليون دينار، والبوتاس العربية 2.6 مليون دينار، وأبعاد الأردن والإمارات للاستثمار التجاري 2.3 مليون دينار، ومناجم الفوسفات الأردنية مليوني دينار.

من جهة أخرى، أوقفت بورصة عمّان سهم شركة quot;الفاتحون العرب للصناعة والتجارةquot; عن التداول في السوق، اعتباراً من اليوم لحين انتهاء الشركة من إجراءات تخفيض رأسمالها.

وكانت الهيئة العامة غير العادية للشركة قد وافقت على تعديل النظام الأساسي للشركة، وتخفيض رأسمالها من 10 ملايين دينار/سهم إلى 3 ملايين دينار/سهم، وإعادة الملايين السبعة الفائضة، نتيجة التخفيض، نقداً إلى المساهمين.