روما، بروكسل: أعلن فيتو فيتالي الأمين العام لنقابة العمال في إيطاليا عن التوصل إلى إتفاق مع شركة الهاتف الثابت quot;تليكوم إيطالياquot;يقضي بخروج ثلاثة آلاف وتسعمائة موظف خلال السنوات الثلاث القادمة بطريقة طوعية.

ونوه فيتالي إلى أن الاتفاق ينص في الوقت نفسه على إعادة تدريب الموظفين المفصولين بهدف مساعدتهم على الإنخراط من جديد فى سوق العمل إلى جانب عمل عقود تضامن لأكثر من ألفي موظف بالشركة.

يذكر أن عقد التضامن يعنى إلغاء التعاقد القائم وعمل عقود جديدة بشروط ميسرة بهدف حماية الموظف من الفصل.

وكانت تيليكوم قد توصلت إلى الإتفاق المشار إليه بعد مفاوضات بين ممثلي الحكومة والنقابات إستمر لمدة عشرين ساعة وتم التوقيع عليه بحضور وزير العمل ماوريتسيو ساكوني ونائب وزير التنمية الإقتصادية باولو روماني.

وفي شأن آخر أظهر تقرير مكتب الإحصائيات الأوروبي quot;يوروستاتquot;إنخفاض عدد العاملين في دول الإتحاد الأوروبي العام الماضي، ليصل إلى 64.6% من مجموع الأشخاص القادرين على العمل في دول التكتل الموحد.

وأوضح التقرير الذي نشر اليوم في بروكسل أن معدلات العاملين في الإتحاد الأوروبي كانت قد شهدت إرتفاعاً ملحوظاً في الفترة الواقعة بين عامي quot;2002 و 2008quot;حيث وصل معدل الأشخاص العاملين عام 2008 م إلى 65.9% من مجموع القوى العاملة.

ولفت يوروستات في تقريره إلى أن هذه الأرقام تعني بشكل خاص العاملين الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والاربعة وستين عاما، مشيراً إلى إنخفاض عدد النساء العاملات العام الماضي إلى ما نسبته 58.6%.

كما تطرق إلى ظاهرة ارتفاع معدل أعمار العاملين في دول أوروبا، حيث بلغت نسبة العاملين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عاماً 46% عام 2009م في حين كانت لا تتجاوز عام 2000 م الـ 39.9% كما جاء في التقرير.

وسجلت هولندا أعلى نسبة عاملين في الإتحاد الأوروبي، إذ بلغت 77بالمائة، تلتها الدنمارك بنسبة 75% والسويد بنسبة 72.2% وتتراوح أعمار هؤلاء بين 15-64 عاماً.