بغداد: كشف تقرير اليوم أن ربع الشعب العراقي يعيش تحت خط الفقر محذرا من ان معدل البطالة بين الشباب العراقي بلغ ضعف المعدل الوطني.

واوضح تقرير صادر عن الامم المتحدة والحكومة العراقية بعنوان (الأهداف الانمائية للالفية في العراق) ان معدل الانفاق اليومي للفرد في العراق بلغ أقل من 2500 دينار عراقي اي 2.2 دولار أميركي فيما ارتفع معدل البطالة بين الشباب الى 30 بالمئة وهو ضعف المعدل الوطني.

وكشف عن عدم اتمام أكثر من نصف الأطفال العراقيين تعليمهم الابتدائي في الوقت المحدد quot;ما يهدد بجيل من الاميةquot;.

بيد ان التقرير اشاد بتراجع عدد حالات الأطفال الذين يموتون قبل بلوغ سن الخامسة من 62 حالة الى 41 حالة لكل 1000 ولادة.

وذكر التقرير في هذا الصدد انه quot;بالرغم من التقدم المحرز في خفض معدل وفيات الأطفال فالعراق مازال في المرتبة الثانية في أعلى معدل لوفيات للأطفال بالمقارنة مع دول المنطقةquot;.

وكشف عن بطء التقدم المحرز في مجالات حيوية مثل التعليم الابتدائي والبطالة والحصول على مياه آمنة وموثوقة وخدمات الصرف الصحي.

واوضح التقرير ان الحكومة العراقية والأمم المتحدة اتفقتا على تعزيز الجهود المبذولة لمعالجة هذه المشاكل خلال عام 2015 وهو الموعد النهائي المحدد عالميا لتحقيق الأهداف الانمائية للألفية.

على صعيد متصل اكد وكيل وزارة التخطيط العراقي الدكتور سامي متي quot;اهمية تحقيق الأهداف الانمائية للالفية لتأمين حياة أفضل للملايين من الشعب العراقي ولتحقيق الأمن والازدهار في العراق وذلك بعد مرور البلاد بعقود من الركود الاقتصادي وانخفاض فرص الحصول على الخدمات الأساسية بسبب الحروب والعقوبات والنزاعاتquot;.

اما المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الانسانية في العراق كريستين مكناب فقالت في هذا الصدد ان quot;الأهداف الانمائية للالفية الخاصة بالعراق تضم مجموعة من المعايير الرئيسية لتحقيق مستقبل أفضل لهذا البلد وأبناء شعبهquot;.

واوضحت ان تقديم الدعم للعراق خلال السنوات المقبلة لتحقيق الأهداف الانمائية للالفية من اولويات الأمم المتحدة وذلك لضمان حياة أفضل للملايين من العراقيين.
واكدت quot;اننا سنعمل خلال الخمس سنوات المقبلة بشكل وثيق مع الحكومة العراقية والشركاء الرئيسيين والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص لتعزيز الأهداف الانمائية للالفية ورفع مستوى الوعي حول أهمية تحقيقها بالتماشي مع أولويات العراق الوطنيةquot;.

ويعد تقرير (الأهداف الانمائية للالفية في العراق) الأول من نوعه في العراق وهو جزء من حملة توعية أطلقتها الأمم المتحدة وحكومة العراق لنشر الوعي للشعب العراقي وصناع القرار على المستوى الوطني والدولي حول أهمية الأهداف الانمائية للألفية كجزء من جهود التنمية المتفق عليها في اطار الأمم المتحدة للمساعدة الانمائية الموقع في شهر مايو الماضي.