قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: وقع مرفأ البحرين المالي مؤخرا مع عدد من كبار المصارف المحلية والإقليمية على صفقة للحصول على تسهيلات مالية (تمويل بالإجارة) لمدة سبع سنوات وبقيمة تبلغ 90,5 مليون دينار بحريني (240 مليون دولار) وذلك لمشروع المركز المالي التابع له . حيث قام بالاشتراك في تمويل هذه الصفقة مصرف السلام-البحرين (كمنظم رئيس) بالإضافة إلى منظمين مشاركين متمثلين في بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت، و بيت التمويل الكويتي (البحرين والكويت) ،وبنك البحرين الإسلامي (كمنظم).

تمثل هذه الصفقة علامة فارقة ومهمة لمرفأ البحرين المالي نظرا لإبرامها في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها المنطقة والتغيير الأخير الذي طرا على ملكيّة المرفأ. كما تمثل هذه الصفقة انجازا للمصارف المشاركة وتأكيدا لمبدأ التعاون المشترك بين المصارف الإسلامية و التقليدية و دليلا على تمكن المصارف من إتمام عملية التمويل في وقت قياسي في ظل تحديات السوق القائمة. وقد صرح الدكتور عمر المرضي، العضو المنتدب لمرفأ البحرين المالي، بان quot;مرفأ البحرين المالي سرعان ما أصبح معلما بارزا في مملكة البحرين. ولدينا إستراتيجية واضحة لمواصلة تطوير المشروع بالإضافة إلى المشاريع المجاورة له لإنشاء مركز مالي عالمي مرموقquot;.

و أضاف الدكتور المرضي quot;إن مشاركة المؤسسات المالية والتزامهم في هذه الصفقة لهو أمر جدير بالثناء عليه ونحن ندرك ونقدر جهودهم التي بذلت لإتمام هذه الصفقة بسرعة وكفاءة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الأسواق العالميةquot;. وعلقت البنوك المشاركة في بيان مشترك لهذه الصفقة quot; انه في مثل هذه الظروف المالية أصبحت هذه النوعية من فرص التمويل نادرة ونحن فخورون بالإعلان عن إتمام هذه الصفقة المشتركة مع جهة متميزة كمرفأ البحرين المالي حيث تبلغ قيمة الصفقة مبلغ 90,5 مليون دينار بحريني (240 مليون دولار)quot;.وسوف يتم استخدام جزء من قيمة التمويل لتسديد صكوك المرفأ المالي التي تبلغ قيمتها 134 مليون دولار. كما وستستخدم المبالغ المتبقية لتسوية التزامات مالية أخرى ولمواصلة تطوير المرافق التابعة للمرفأ المالي شاملا موقف السيارات الغربي، محطة توليد الكهرباء، والبني التحتية الأخرى.