الدمام - إيلاف: إنطلق أول من أمس السبت البرنامج التدريبي الذي يمنح شهادة الدبلوم في الإدارة العقارية بتنظيم من غرفة الشرقية، ممثلة في مركز التدريب، بالتعاون مع مركز التثمين العقاري في الرياض وأكاديميات عقارية متخصصة، ويستمر لمدة شهرين، ويليه بحث تطبيقي لمدة شهرين، وتدريب ميداني لمدة ستة أشهر.

وقال أمين عام الغرفة عدنان بن عبدالله النعيم إن الدبلوم يهدف إلى إيجاد كادر وطني محترف للعمل العقاري على أسس علمية من خلال اكتساب المشاركين المهارات والمعارف العلمية والتطبيقية اللازمة لممارسة المهنة، تمهيداً للتخصص الدقيق في صناعة العقار، باعتبارها صناعة ذات معايير وقواعد علمية ومهنية.

ونظراً إلى التوسع الملموس في حجم النشاط العقاري والمنافسة الكبيرة فيه ولحاجة سوق العمل لكوادر وطنية متخصصة فقد حرصت غرفة الشرقية بالتعاون مع أكاديميات عقارية متخصصة على عقد أول بلوم احترافي متخصص لتأهيل العاملين في المنشأت العقارية في المملكة العربية السعودية، وقد تم إعداد المادة العلمية من قبل خبراء ومهنيين متخصصين ومحلفين من معاهد دولية متخصصة.

ويناقش البرنامج محاور أساسية عدة في صناعة العقار، منها المحور التنظيمي، الذي يشمل على التصنيف المهني والوظيفي للعقار وبيئة العمل العقاري في القطاعين الخاص والعام في المملكة.

كما يستعرض المحور التسويقي تميز المنتجات العقارية عن غيرها من المنتجات باستخدام مواصفات الأرض واستعمالاتها وأهدافها التسويقية وارتباطها بالسعر، ويشمل البرنامج المحور القانوني الذي يناقش التوصيف القانوني لكل من المنتجات العقارية مثل العلاقة بين المالك والمستأجر وأنواع العقود والتبادلات التجارية والأخلاقيات المهنية والتبعات القانونية في العمل العقاري.

كما يناقش المحور الفني مكونات المنتجات العقارية والتصنيف والاختلاف بين المنتجات والتطبيقات التسويقية لكل منها. وأخيراً المحور الاقتصادي الذي يستعرض الإجراءات المالية والمحاسبية والتمويل والإجارة. أما المحور القانوني فيركز على أشكال التعاقدات الايجارية والتمليكية للعقارات، ويرفع مهارات كتابة وأحكام هذه العقود.

ويستهدف البرنامج موظفي الشركات والمكاتب العقارية وموظفي إدارات الممتلكات العقارية والائتمان في البنوك والشركات العامة والمحترفين من السماسرة الأفراد ووسطاء التأمين العقاري والاكتواريين. تجدر الإشارة إلى أن البرنامج تم تنفيذه خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول للعام الماضي، بحضور 24 متدرب، وتم تخريجهم كأول دفعة من متخصصي الإدارة العقارية في المنطقة الشرقية بنجاح كبير.