الدمام - إيلاف: بدأت السبت 20 مارس (آذار) 2010 دورة تدريبية بعنوان quot;فن المراسم والبروتوكولquot; تنظمها غرفة الشرقية، ممثلة في مركز سيدات الأعمال، وتستمر لمدة ثلاثة أيام في مقر المركز في مدينة الخبر.

وتتناول الدورة محاور عدة أهمها، تعريف الإتيكيت ومكوناته والعلاقة بين قواعده، والبروتوكول الدولي، ومبادئ وأساسيات العقيدة الإسلامية والعادات والتقاليد والأخلاق العربية.

وتهدف الدورة، التي تقدمها المدربة منى جاسم الزايد ndash; مدربة معتمدة من مملكة البحرين ndash; إلى إكساب المشاركات المهارات اللازمة فى مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيع الإتيكيت فى حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر، كما تسهم في تعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركات فى ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال العمل الوظيفي والتعرف إلى طرق تحديد الأسبقية لإتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة والحديث في المناسبات الرسمية والاجتماعية والعلمية.

وتتضمن الدورة ورشة عمل مصغرة تطبيقاً لأهم قواعد البروتوكول ومجال تطبيقها باقتراح برنامج لزيارة شخصية مهمة، وأيضاً بروتوكول المكالمات الهاتفية في التشريفات الرسمية عند توديع واستقبال ملك أو رئيس وبروتوكول الأسبقية والمجاملات و الإجراءات التنظيمية والأمنية الخاصة ببروتوكول توقيع وختم المعاهدات والوثائق والخطب والسير بمواكب مختلفة.


كما يتناول التدريب على بروتوكول الدعوات واللباس والمؤتمرات والاجتماعات الدولية، وأيضاً بروتوكول أهمية الشخصيات من خلال إتيكيت المصافحة والتعريف والتعارف.