الدمام - إيلاف: أعلنت غرفة الشرقية عن تشكيل لجان الأعمال، وفتحت إبتداءاً من الإثنين 22 مارس (آذار) 2010 باب الترشح لكل من يرغب من مشتركيها للانضمام لعضويتها.

وذكر رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد أنه قد تم الانتهاء من تشكيل اللجان المتخصصة، والبالغ عددها 22 لجنة، قد تم توزيعها على الادارات المنضوية تحت إدارة قطاع اللجان في الغرفة، حيث تتابع إدارة القطاع التجاري نشاط أربع لجان هي: (التجارية، والسيارات، والذهب والمجوهرات، والاستثمار الرياضي)، في حين تعنى إدارة القطاع الخدمي بنشاط 13 لجنة هي: (المحامون والمستشارون القانونيون، والاتصالات وتقنية المعلومات، والزراعية والثروة السمكية، والمخلصين الجمركيين، والتأمين، والتعليم الأهلي، والنقل البحري، والقوى العاملة، والنقل البري، والصحية، والتدريب، والاستقدام، والسياحية).

بينما تعنى إدارة القطاع الصناعي بشؤون اللجنة الصناعية، وإدارة قطاع المقاولات بشؤون لجنة المقاولات، وإدارة القطاع العقاري في اللجنة العقارية. أما مركز سيدات الأعمال فسيكون معنياً بلجنتين هما لجنة سيدات الأعمال، والمشاغل النسائية.

وأشار الراشد إلى أنه قد تمت إضافة ثلاث لجان جديدة لقائمة اللجان المتخصصة في الغرفة خلال الدورة الجديدة لمجلس إدارة الغرفة، وهي (الاستثمار الرياضي، والتدريب، ولجنة المشاغل النسائية)، وذلك بناء على معطيات الواقع القائم، وما تشهده هذه المجالات من حركة ونمو تستدعي تشكيل لجان متخصصة تعنى بمتابعة شؤونها، واقتراح الخطط اللازمة لتطويرها وتنميتها.

ولفت الراشد إلى أن تخصيص إدارة كاملة لمتابعة نشاط لجنة واحدة، مثل اللجنة الصناعية، أو لجنة المقاولات، أو اللجنة العقارية، فذلك ناجم من تعدد المجالات المنضوية تحت هذه القطاعات، وما تستدعيه هذه الأنشطة والمجالات من تركيز على قضاياها المتنوعة والمتجددة.

من جانبه، أفصح أمين عام الغرفة عدنان بن عبدالله النعيم عن شروط عضوية اللجان وهي، ألا يقل عمر المتقدم عن 25 عاماً، وأن يمارس العضو نشاط اللجنة نفسه والمذكور في السجل التجاري أو الترخيص لمدة 3 سنوات متتالية، وأن تكون المنشأة التي يمثلها المرشح مشتركة في الغرفة للسنوات الثلاث الماضية، وأن يكون اشتراكها ساري المفعول، وأن يكون المرشح صاحب المنشأة أو عضو مجلس الإدارة أو المدير العام، علماً أنه لا يشترط أن يكون المرشح سعودي الجنسية.

كما أوضح النعيم أنه يجب على الراغب في الترشيح توفير عدد من الوثائق اللازمة لقبول طلبه، وهي إضافة إلى نبذة مختصرة من السيرة الذاتية، توفير خطاب من المنشأة، موضح فيه اسم المرشح وصورة من بطاقة الهوية الوطنية وصورة من السجل التجاري أو الترخيص البلدي موضح فيه النشاط وصورة من إشتراك الغرفة ساري المفعول.