صنعاء: توقع تقرير رسمي نشر اليوم الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء ارتفاع قيمة الصادرات السلعية لليمن خلال العام الحالي 2010 إلى تريليون و50 مليار ريال يمني، مقارنة مع 878 مليار و64 مليون ريال يمني في العام الماضي 2009.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة اليمنية اتخذت العديد من السياسات الهادفة لمعالجة الاختلالات الاقتصادية القائمة في المدى المتوسط (2009/2010) والمتمثلة في تنمية الاحتياطات النفطية من خلال إدخال بعض القطاعات الاستكشافية الجديدة والبحث عن تقنيات جديدة تساعد على تطوير الحقول المنتجة، بما من شأنه زيادة عائدات النفط والاستغلال الأمثل لكمية الإنتاج والاحتياطي المتاح والمحتمل وزيادة الصادرات النفطية لتعود عائداتها لمواجهة تحديات التنمية الاقتصادية.

وأكد التقرير أن الحكومة عملت أيضاً على استكمال التجهيزات اللازمة لاستغلال مادة الغاز الطبيعي من خلال مشروع الغاز المسال، والعمل على توسيع رقعة الاستكشافات النفطية والغازية. لافتاً إلى أنه تم اعداد استراتيجية لتفعيل وتنشيط القطاعات الاقتصادية الواعدة غير النفطية، التي تشكل البديل المتاح لتقليل الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي، وبخاصة قطاع الأسماك والأحياء البحرية ومنتجاتها.