الشارقة: أكدت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير quot;شروقquot; أن مشروع قلب الشارقة يتم تنفيذه على خمس مراحل، حيث بدأت الأعمال الإنشائية في المرحلة الأولى من المشروع الأسبوع الماضي، ومن المقرر الانتهاء منها في غضون عامين.

وقال مروان جاسم السركال المدير التنفيذي للهيئة في مؤتمر صحافي عقده في قاعة الملتقى في القصباء اليوم الثلاثاء بحضور بيتر جاكسون المستشار المعماري في مكتب حاكم الشارقة ومهندسين من الشركة المنفذة للمشروع إن quot;مشروع قلب الشارقة يعدّ باكورة مشاريع شروق، حيث باشرت مؤسسة الشارقة للفنون الأسبوع الماضي أولى أعمال الترميم في المشروع، وذلك ضمن استعداداتها لبينالي الشارقة 2011، وتم القيام بإعادة البناء لعدد من المباني المشيدة سابقاً بهدف تهيئتها وترميمها لتقديم سلسلة مثيرة من المعارض والورش لـ بينالي الشارقة للفنونquot;.

ويتم تنفيذ المشروع على خمس مراحل، تتضمن أعمال تطوير مستمرة بغية إعادة إحياء المنطقة التاريخية وربط مناطقها سوياً وإعادة بناء المنازل القديمة على الحال التي كانت عليه إمارة الشارقة خلال خمسينيات القرن الماضي، وتحويلها إلى فنادق ومطاعم ومعارض فنية وأسواق، مع المحافظة على الطابع التاريخي المحلي، والتركيز على الأماكن الأثرية والمتاحف والإستعداد لتحويلها إلى منطقة تجارية تراثية سياحية بلمسات فنية عصرية حديثة.

وأوضح السركال أن هذا المشروع يأتي بناءً على توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتجسيداً لرؤية شروق في تطوير إمارة الشارقة والمرافق السياحية والإقتصادية فيها. واستعرض السركال المراحل كافة التي سيتم تنفيذ المشروع من خلالها، وعرض صور قديمة وحديثة للمنطقة التي تستهدفها عملية التطوير.

من جانبه، ذكر بيتر جاكسون المهندس المعماري في مكتب حاكم الشارقة أن الجهات المعنية عكفت خلال السنوات الماضية على دراسة هذا المشروع الضخم والتخطيط له لإعادة إحياء الجزء التراثي والتاريخي في الإمارة، والعمل على تنشيط الحياة والسياحة في قلب المدينة.

وأوضح جاكسون أن المرحلة الأولى من المشروع تضم إعادة بناء بعض المنازل والمعالم وإقامة مجموعة من المقاهي والمطاعم والفنادق بجوار سوق العرصة كجزء من العملية الجارية حالياً لإعادة إحياء المدينة القديمة، إضافة إلى الأسواق المسقوفة والمنازل التراثية المكيفة لمنح الزوار فرصة زيارة الأماكن التراثية والتقليدية، مشيراً إلى أن المشاريع المذكورة ليست إلا جزء قليل من حجم المشاريع المقرر تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من مشروع قلب الشارقة.

من جهته أكد عبد العزيز المسلم مدير إدارة التراث والشؤون الثقافية في دائرة الثقافة والإعلام أن مشروع قلب الشارقة يهدف إلى إضافات جمالية وترفيهية ترتقي بالتراث الإماراتي، وتعزز مكانته بين الأماكن السياحية في الدولة.

يذكر أنه تم تشكيل لجنة للإشراف على المشروع برئاسة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير quot;شروقquot; وعضوية المستشار الهندسي في مكتب حاكم الشارقة وإدارة متاحف الشارقة وإدارة التراث ومؤسسة الشارقة الفنون. كما تم تشكيل لجنة أخرى لتنفيذ المشاريع، وتضم كل من بلدية الشارقة ودائرة الأشغال العامة ودائرة التخطيط و المساحة وهيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة.