بروكسل: أعلن مشرعو الإتحاد الأوربى أنهم يودون زيادة معدل التوظيف فى الإتحاد الى 75 فى المائة بحلول عام 2020، مع التركيز بشكل خاص على الجماعات الضعيفة.

وذكر البرلمان الأوربى فى قرار بشأن الخطوط العامة للتوظيف ، أنه quot; يتعين على الدول الأعضاء خلق وظائف أكثر وأفضل ، وزيادة معدل التوظيف الى 75 فى المائة من السكان فى سن العمل بحلول عام 2020.quot;

ومن جهة أخرى ، يتعين زيادة معدلات التوظيف بالنسبة للجماعات الضعيفة ، بمن فيها الشباب بين 15 و25 عاما ، والعمال كبار السن بين 50 و 64 عاما ، والعاملات غير المهرة ، وذوى الإعاقة ، وذوى الخلفيات المهاجرة بنسبة 10 فى المائة بحلول عام 2014 .

تعد الخطوط العامة للتوظيف من أدوات استراتيجية أوربا لعام 2020 للنمو والوظائف . وقد تبناها زعماء الإتحاد الأوربى فى يونيو لتوجيه التنمية الإقتصادية خلال العقد القادم.

تحدد الاستراتيجية الاهداف التى يتعين على الدول الاعضاء تحقيقها فى مجال التوظيف ، والإحتواء الإجتماعى ، وتنص على ضرورة رفع معدل التوظيف للأوربيين بين 20 و64 عاما من أقل من 70 فى المائة حاليا الى 75 فى المائة بحلول عام 2020.

كما دعا مشرعو الإتحاد الأوربى الدول الاعضاء الى الحد من تسرب الاطفال من المدارس الى ما دون 10 فى المائة بحلول عام 2020 ، وضمان أن يكون 90 فى المائة من الفئة العمرية 15 الى 24 عاما بالإتحاد الأوربى إما فى التعليم ، أو التدريب أو العمل.

وتطرق المشرعون الى الحد من الفقر ، حيث أقترحوا أن تحدد حكومات الإتحاد أهدافا وطنية لتخفيض عدد السكان الذين يعيشون تحت خطوط الفقر الوطنية بنسبة 25 فى المائة ، ما يخرج 20 مليون شخص من دائرة الفقر.

ونص القرار على quot;ضرورة بذل اهتمام خاص للمجموعة المتنامية من فقراء العاملين ، وفقر الأطفالquot;.