سجّلت مجموعة quot;دايملر بنزquot; الألمانية لصناعة السيارات ارتفاعًا ملحوظًا في أرقام مبيعاتها لعام 2010.


برلين: أعلنت مجموعة quot;دايملر بنزquot; الألمانية لصناعة السيارات أنها سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في أرقام مبيعاتها لعام 2010. وأوضحت المجموعة الألمانية العملاقة في مقرها في مدينة شتوتغارت أنها باعت في العام الماضي 1.026 مليون سيارة من طرازات quot;مرسيدس بنزquot; وquot;سمارتquot; وquot;ايه ام جيquot; وquot;مايباخquot;، ما يعني زيادة في مبيعاتها بنسبة 12 % مقارنة بعام 2009.

وأشارت الشركة إلى أن الفضل في زيادة المبيعات يعود بالدرجة الأولى إلى زيادة مبيعات طرازات الشركة الأم quot;مرسيدس بنزquot; وأن طراز quot;سمارتquot; لا يزال يمثل المشكلة الكبرى للمجموعة.

فبينما ازدادت مبيعات quot;مرسيدس بنزquot; بنسبة 15.3 % في العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبق،ه انخفضت مبيعات quot;سمارتquot; بنسبة 16.6 % في الفترة عينها.

ووصف رئيس المجموعة ديتر تسيتشه الارتفاع الواضح لمبيعات الشركة، التي تتخذ من مدينة شتوتغارت الجنوبية مقرًا لها، بالقول إن quot;العام الماضي كان مكللاً بالنجاح، محققًا ارتفاعًا في المبيعات بنسبة 12 % يفوق توقعات الشركةquot;.

ووفقًا لمصادر المجموعة، فقد شهد السوق الصيني في العام الماضي مبيع 148 ألف سيارة، ما يعني زيادة بنسبة 112 % مقارنة بعام 2009، كما قالت الشركة إن مبيعاتها حققت خلال الفترة نفسها زيادة في روسيا والهند والبرازيل.

أما بخصوص السوق الأميركي فقد أكدت الشركة أنه استوعب في العام الماضي 216 ألف سيارة، ما يعني زيادة بنسبة 14 % مقارنة بعام 2009.

وبينما لم يطرأ أي تغيير على حجم المبيعات في السوق الألماني خلال عام 2010، سجلت مبيعات الشركة في الأسواق الأوروبية الغربية ارتفاعًا بنسبة 2 % مقارنة بعام 2009. وبحسب الشركة، فقد باعت في العام الماضي 265 ألف سيارة في ألمانيا، بينما باعت في الأسواق الأوروبية الغربية 291 ألف سيارة.