كشفت شركة أرامكو السعودية لتكرير زيت التشحيم quot;لوبرفquot; عن منح جيكوبز الهندسية الأميركية عقدًا لتصميم توسعة مصفاتها في ينبع.


الخبر: كشفت شركة أرامكو السعودية لتكرير زيت التشحيم quot;لوبرفquot; اليوم الأحد عن منح جيكوبز الهندسية الأميركية عقدًا لتصميم توسعة مصفاتها في ينبع. وتنتج لوبرف، التي تأسست عام 1976، نحو 550 ألف طن سنويًا من زيوت التشحيم من مصفاتين في جدة وينبع على ساحل المملكة على البحر الأحمر.

وقالت لوبرف إن جيكوبز ستقوم بأعمال تصميم المشروع بعد منافسة مع شركات جيه.جي.سي كورب اليابانية وسايبم الإيطالية وفوستر ويلر. وأوضحت في بيان أن المشروع الذي سيدخل الخدمة في 2015 سيضاعف الطاقة الإنتاجية لمصفاة ينبع، والتي تبلغ حاليًا 280 ألف طن سنويًا من زيوت التشحيم.

وأشارت الشركة إلى أن المصفاة ستنتج بعد التوسعة الزيت الأساسي من النوعين الثاني والثالث لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية، لكنها لم تذكر قيمة عقد الأعمال الهندية ولا المشروع.

وفي 2007، باعت إكسون موبيل الأميركية حصتها، البالغة 30 %، في لوبرف إلى شركة جدوى للاستثمار الصناعي السعودية. وتملك أرامكو النسبة الباقية.

وذكرت مصادر في القطاع في ذلك الحين أن أرامكو أرادت أن تتوسع لوبرف، وهو ما لم ينسجم مع خطط إكسون في سوق زيوت التشحيم.