مانشستر (بريطانيا): اعتبر رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ديفيد كاميرون الأحد أن أزمة منطقة اليورو quot;تشكل خطرًا على الاقتصاد العالميquot;، داعيًا القادة الأوروبيين إلى بذل كل ما في وسعهم لإنهائها.

وفي حديث مع البي بي سي في اول يوم من المؤتمر السنوي الذي يعقده حزبه في مانشستر (شمال غرب انكلترا) اكد كاميرون ايضًا انه لا يوافق على فكرة تنظيم استفتاء حول بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الاوروبي، والتي يدافع عنها معارضو انضمام البلاد الى الاتحاد الاوروبي في صفوف حزبه.

وصرح رئيس الوزراء للقناة العامة ان quot;منطقة اليورو تشكل خطرًا على نفسها، وكذلك على الاقتصادين البريطاني والعالميquot;. واضاف quot;بودي ان ارى القادة الاوروبيين منخرطين في تفعيل السوق الموحدةquot;.

وحذر من ان اختفاء اليورو قد يكون quot;سيئًا جدًاquot; للمملكة المتحدة، مذكرًا ان بلاده رغم انها ليست جزءًا من منطقة اليورو ترسل 40% من صادراتها مع هذه المنطقة.

بشأن تنظيم استفتاء في المملكة المتحدة حول الاتحاد الاوروبي، قال كاميرون quot;نحن لا نعتقد انه يجب القيامquot; بذلك الاقتراع، مؤكدًا ان quot;من مصلحتنا البقاء في الاتحاد الأوروبي، لأننا في حاجة الى هذه السوق الموحدةquot;، غير انه اعتبر ان بلاده quot;منحت اوروبا صلاحيات كثيرةquot;.

ورد رئيس الوزراء بذلك على تصريحات رئيسة اللجنة البرلمانية البريطانية المكلفة الشؤون الاقتصادية ناتاشا إنغل من حزب العمال المعارض، التي اكدت ان ثمة quot;غالبية واضحة من البرلمانيين الراغبين في مناقشة مسألةquot; إجراء استفتاء حول بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الاوروبي ام لاquot;.
واعتبرت في حديث لصحيفة مايل اون صنداي quot;علينا أن نستجيب لهذه المطالبةquot;.

وتوقعت الصحيفة ان يجري النقاش بحلول عطلة عيد الميلاد، لكنه اذا حصل في البرلمان فمن غير المرجح ان يؤدي الى تصويت على استفتاء لان حزب المحافظين، الذي ينتمي اليه كاميرون وحلفاؤه الليبيراليون الاحرار المؤيدين للبقاء داخل الاتحاد الاوروبي، يتمعون فيه بالغالبية.