صنعاء: أعلن مصدر قبلي أن مسلحين قبليين فجّروا مساء الخميس أنبوب تصدير النفط في منطقة وادي عبيدة في محافظة مأرب اليمنية، لكنه استبعد وقوف تنظيم القاعدة وراء هذا العمل.

وقال الشيخ محسن مبخوت بن معيلي رئيس المجلس المحلي في وادي عبيدة ان quot;التفجير وقع الساعة الخامسة من مساء الخميس في منطقة حدبا آل عوشان، وتسبب في إحداث فتحة كبيرة في الأنبوب واشتعال النيران وتصاعد الدخان في منطقة التفجيرquot;.

واضاف quot;هذه ثاني عملية تفجير يتعرض لها الأنبوب خلال يوم واحدquot;، مشيرًا الى ان quot;محاولة التفجير الاولى للأنبوب جرت في المنطقة نفسها صباح الخميس بإطلاق الرصاص من أسلحة رشاشة عليهquot;. وقال ان quot;المحاولة أسفرت عن حدوث ضرر محدود تم إصلاحه بعد ساعاتquot;.
ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

وقال الشيخ محسن مبخوت بن معيلي quot;لكن من الواضح أن التفجيرين يقف وراءهما عناصر قبلية ربما يكون لها مطالب لدى الدولةquot;. ويعد هذا سادس عملية تفجير يتعرض لها الأنبوب الرئيس لتصدير النفط الخام اليمني منذ بداية العام الجاري.

ويربط هذا الانبوب بين حقول الإنتاج في منطقة صافر شرق محافظة مأرب وميناء التصدير في منطقة رأس عيسى على البحر الأحمر بطول 420 كلم تقريبا، وبطاقة تصدير إعتيادية تبلغ 125 الف برميل من النفط الخام في اليوم الواحد.