قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبحث المستثمرون القطريون عن صفقات في جميع أنحاء أوروبا بعد الموافقة على شراء العمليات المصرفية الخاصة للمؤسستين الأوروبيتين المتعثرتين ديكسيا ومجموعة كي بي سي. وعكست تلك الصفقات خطوات مماثلة حدثت في العام 2008، حين تحوّلت مؤسسات مصرفية كبرى مثل quot;باركليزquot; و quot;يو بي إسquot; إلى صناديق الثروة السيادية في منطقة الشرق الأوسط للحصول على دفعات كبيرة من الأموال النقدية من أجل إعادة تمويل عملياتها بعد انهيار بنك ليمان براذرز، وفقاً لصحيفة النيويورك تايمز الأميركية.


القاهرة: وافقت يوم أمس شركة Precision Capital المدعومة من قطر ومقرها في لوكسمبورغ على شراء مصرف quot;كي بي إلquot; يوروبيان برايفت بانكرز مقابل 1.4 مليار دولار. وهو الرقم الذي يقل بمقدار 400 مليون دولار عن العرض السابق الذي تقدمت به مجموعة هندوجا الهندية، الذي رُفِض في آذار/ مارس لأسباب تنظيمية. ويُنتَظر أن توفر الصفقة مبلغاً إضافياً يقدر بـ 950 مليون دولار في الرأسمال بالنسبة إلى مجموعة كي بي سي، التي تحظى بأكبر رأسمال سوقي بين البنوك البلجيكية. ولفتت النيويورك تايمز في الإطار ذاته كذلك إلى أن كي بي سي تتطلع إلى بيع حصص الأغلبية الخاصة بها في مؤسستين بولنديتين هما بنك كريديت وشركة وارتا للتأمين. وفي بيان له، قال جان فاهيفل، الرئيس التنفيذي لمجموعة كي بي سي :quot; يشكل هذا الاتفاق خطوة حاسمة في تنفيذ استراتيجية إعادة التركيز الخاصة بنا. وسيسمح هذا الاتفاق لكي بي سي بإطلاق كمية كبيرة من الرأسمال، لتقليل المخاطر التي يحتمل أن نتعرض لها ولزيادة تقوية تركيزنا على بلجيكا ووسط وشرق أوروباquot;.

وفي صفقة أخرى، قال لوك فريدن، وزير مالية لوكسمبورغ، إن مستثمرين قطريين وافقوا على شراء فرع بنك ديكسيا في لوكسمبورغ. هذا ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة، غير أن حكومة لوكسمبورغ تخطط أيضاً لاستثمار مبلغ قدره 204 ملايين دولار كمستثمر ذي حصة أقلية، على حسب ما ذكره فريدن في السياق عينه.

وجاءت تلك الصفقات لتكون الأحدث في عدد من عمليات الاستحواذ الأوروبية التي أبرمها مستثمرون قطريون خلال الآونة الأخيرة. حيث استثمرت شركة بارامونت القطرية في آب/ أغسطس الماضي 685 مليون دولار في صفقة اندماج مصرفي ألفا ويوروبنك اليونانيين، في وقت يمتلك فيه صندوق الثروة السيادية القطري حصة صغيرة هناك.

ولفتت الصحيفة الأميركية في الختام إلى أن اهتمام قطر بالاستثمار في أوروبا قد تجاوز نطاق الخدمات المالية، مشيرةً إلى قيام قطر القابضة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بدفع مبلغاً يقدر بـ 740 مليون دولار من أجل الحصول على حصة قدرها 10 % في شركة يوروبيان جولدفيلدز، التي تقوم بتطوير مناجم ذهب في اليونان.