الدوحة: أعلنت شركة quot;قطر غازquot; القطرية السبت أنها ستمد اليابان بأكثر من أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال خلال الـ 12 شهرًا المقبلة لتوليد الكهرباء بعدما تضررت كبرى المحطات الحرارية النووية في اليابان.

وأوضحت الشركة في بيان انها ستزود اليابان بـquot;60 شحنة اعتيادية من الغاز الطبيعي المسال، تمثل حوالي 4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، اي ان في هذه الشحنات ما يكفي من الطاقة لتشغيل ما يقارب 28 تيرا واط في الساعة من الكهرباء، او ما يكفي لتغطية احتياجات متوسط الاستهلاك المنزلي من الكهرباء لخمسة ملايين ياباني لمدة عامquot;.

واكد البيان ان quot;اولى هذه الشحنات وصلت الأسبوع الماضيquot;. واضاف انه quot;تم الاعلان عن هذا الالتزام بعد عودة مدير عام شركة قطر غاز خالد بن خليفة آل ثاني من زيارته لليابان الاسبوع الماضي، حيث ترأس وفد الشركة الذي زار اليابان للاجتماع بكبار المسؤولين بالشركات اليابانية العاملة في قطاعات الخدمات العامة والغازquot;.

ونقل البيان عن المدير العام لقطر غاز قوله انه quot;لمس خلال زيارته لليابان الحاجة الماسة لتقديم المساعدة، حيث كان لا بد من التحرك بسرعةquot;، متوقعًا تحقيق المزيد من المبيعات في المستقبل الى العملاء اليابانيينquot;.

وتعد قطر غاز الشركة الاكبر في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر، وتبلغ طاقتها الانتاجية 42 مليون طن في السنة تنتجها من سبعة خطوط عملاقة لانتاج الغاز الطبيعي المسال.

وتعطلت محطة فوكوشيما النووية لانتاج الكهرباء في شمال شرق اليابان اثر الزلزال والتسونامي المدمرين اللذين ضربا المنطقة في 11 اذار/مارس، واسفرا عن اكثر من 28 الف قتيل ومفقود.