الدوحة:أعلنت شركة قطر غاز اليوم عن توقيعها اتفاقية جديدة مع شركة سنتريكا بي إل سي (احدى شركات توريد الغاز في المملكة المتحدة) لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة المتحدة. وأشار بيان صحفي صدر عن quot;قطر غازquot; انه بموجب الاتفاقية ستقوم قطر غاز بتوريد 2.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة إلى محطة الاستقبال أيل أوف جرين بالمملكة المتحدة لمدة الثلاث سنوات القادمة.
ولفت البيان الى أن المملكة المتحدة هي ثالث كبرى دول العالم من حيث استهلاك الغاز كما أنها تعتبر واحدة من أكبر الأسواق استيرادا للغاز.


وفي عام 2010 قامت دولة قطر بتوريد 15 في المائة من إجمالي متطلبات المملكة المتحدة للغاز، وبحلول عام 2025 ستصل تلك النسبة إلى 50 في المائة من حاجات المملكة المتحدة للغاز. وأضاف انه وبموجب هذه الاتفاقية سيتم توريد 3 في المائة من حاجات المملكة المتحدة للغاز وحوالي 10 في المائة من الاستهلاك المنزلي للغاز بالمملكة المتحدة.وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لقطر غاز بهذه المناسبة أن هذه الاتفاقية تؤكد على الالتزام تجاه المملكة المتحدة بوصفها أحد الأسواق الرئيسية للغاز اضافة الى انها تعمل على ارساء أسس قوية لعلاقة جديدة مع شركة سنتريكا ..مشيرا الى أن هذه الاتفاقية تأتي بعد احتفال دولة قطر بوصول انتاجها من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن في السنة.


ووصف المدير العام لقطر غاز هذه الاتفاقية بالانجاز المهم بالنسبة لقطر غاز كونها تعمل على توريد الغاز الطبيعي المسال لمزيد من العملاء في المملكة المتحدة. وكانت شركة قطر غاز قد تأسست في عام 1984 وهي الشركة الرائدة في صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر وتبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة من سبعة خطوط إنتاج وهو ما يجعلها أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.