قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا نائب وزير الطاقة الأميركي دانيال بونمان الدول المنتجة للنفط إلى زيادة إنتاج الخام لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب الأسود، في حين طمأن نائب وزير البترول السعودي عبد العزيز بن سلمان إلى أن المملكة لن تسمح بحصول شحّ في العرض النفطي، هذا بعدما أعلنت quot;إديسونquot; عن انخفاض إمداداتها من الغاز الطبيعي الليبي، وأكدت ريبسول وقف أنشطتها في ليبيا.


عواصم: أعلنت شركة الطاقة الإيطالية quot;إديسونquot; عن انخفاض إمداداتها من الغاز الطبيعي الليبي التي تصلها عبر مجموعة إيني النفطية العملاقة. في حين أعلنت مجموعة ريبسول النفطية الأسبانية وقف أنشطتها في ليبيا. وقال مصدر في شركة إديسون لوكالة فرانس برس إن مجموعة إيني حذّرتها من أن هناك انخفاضًا في تدفق الغاز عبر أنبوب quot;غرين ستريمquot;، الذي تستورد عبره المجموعة الإيطالية الغاز الليبي، موضحًا أنه لا يعلم مقدار هذا الانخفاض.

وردًا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفضت إيني التعليق على الموضوع. علمًا أن أديسون تشتري سنويًا ما مجموعه أربعة مليارات متر مكعب من الغاز الليبي، الذي تستورده إيني.

واشنطن تدعو إلى زيادة إنتاج النفط
من جهته، دعا نائب وزير الطاقة الأميركي دانيال بونمان الثلاثاء الدول المنتجة للنفط إلى زيادة إنتاج الخام لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب الأسود، الذي قفز فوق 108 دولارات للبرميل، بسبب الاضطرابات الراهنة في الشرق الأوسط.

وقال بونمان للصحافيين في الرياض quot;نعتقد أن افضل استجابة لهذا الموضوع هي أن يتجاوب المنتجون مع ارتفاع الأسعار، وأن يزيدوا الإنتاج، وأن يدفعوا بالمزيد من الإنتاج للسوقquot;. وأضاف quot;عندما يدفع المنتجون بالمزيد من الإنتاج إلى السوق عندها تبدأ الأسعار بالانخفاضquot;.

وتابع quot;يجب على جميع منتجي النفط أن يتجاوبوا... ونحن نتوقع منهم جميعًا أن يتجاوبواquot;.واعلنت شركة الطاقة الايطالية quot;اديسونquot; الثلاثاء ان امداداتها من الغاز الطبيعي الليبي الذي تستورده عبر مجموعة ايني النفطية العملاقة انخفضت، ف بسبب اعمال العنف التي يشهدها هذا البلد.

السعودية لن تسمح بحصول شحّ في العرض
في المقابل، طمأن نائب وزير البترول السعودي عبد العزيز بن سلمان لشبكة quot;سي ان بي سيquot; المالية الأميركية الثلاثاء إلى أن المملكة العربية السعودية لن تسمح بحصول شحّ في العرض النفطي، في حين يرتفع سعر الذهب الأسود بسبب الأحداث في ليبيا.

وقال quot;لن نتردد، لن يحصل شحّ في العرضquot;، مضيفًا quot;إن السوق تعرف أن السعودية تتمتع بطاقة فائضة كبيرة، وقد لجأت إليها عندما تبين أن ذلك ضروري في الماضيquot;. وتابع نائب الوزير السعودي يقول quot;على المستثمرين أن لا يتصرفوا على أساس أن هناك مخاطر. لأنه إذا كان هناك حريق في المنزل، فالذعر يؤدي إلى الكارثةquot;.

وسجلت أسعار النفط مستويات غير مسبوقة منذ 2008 بسبب التصعيد، خصوصًا في أعمال العنف الدامية في ليبيا، التي تشكل إحدى أبرز الدول المنتجة للنفط في أفريقيا، وتمثل تهديدًا مباشرًا على الإمدادات.

وقفزت أسعار النفط الثلاثاء في لندن إلى ما فوق عتبة الـ106 دولارات للبرميل، بينما تجاوز سعر برميل النفط المرجعي في سلة أوبك المئة دولار للمرة الأولى منذ عامين ونصف عام.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;، التي تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر منتج فيها، أنها تراقب تطور الأوضاع في ليبيا، إحدى أبرز الدول المصدرة، مبدية على لسان وزير النفط الإماراتي استعدادها للتحرك إذا كان ذلك ضروريًا.

وفي الرياض، صرّح الوزير الإماراتي محمد الهاملي ردًا على سؤال بشأن موجة الاحتجاجات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الثلاثاء أن أوبك quot;تراقب بكثير من الاهتمامquot; تطورات حركة الاحتجاج في المنطقة، وquot;أن المنظمة على استعداد للتحرك إذا تبين أن ذلك ضروريquot;.