عواصم:أعلن القائم بأعمال وزير النفط السوداني، علي أحمد عثمان أمس أن الخرطوم قررت تعليق صادرات النفط الخاصة بحكومة جنوب السودان لأن الدولتين لم تتفقا بعد على رسوم عبور تمكن الدولة الجديدة من تصدير نفطها عن طريق السودان. وأوضح أن الحكومة اتخذت قرارها في 17 الجاري وأن خط الأنابيب ما زال يعمل وأن الشركات الأجنبية لن تتأثر. ولفت إلى أن متأخرات رسوم العبور المستحقة على جنوب السودان تقدّر بـ727 مليون دولار للفترة الممتدة بين التاسع من تموز (يوليو) إلى نهاية تشرين الأول (أكتوبر). وأشار إلى أن السودان كان يسمح لدولة الجنوب بالاستمرار في تصدير النفط متوقعاً أن رسوم العبور ستسدد كمتأخرات، لكن أربعة أشهر مرت من دون اتفاق.

وفي ليبيا، أعلنت laquo;المؤسسة الوطنية للنفطraquo; في بيان أن laquo;شركة سرت للنفطraquo; بدأت إنتاج الخام من حقل laquo;الراقوبةraquo; بمعدل ثمانية آلاف برميل يومياً. وأشارت في البيان إلى أن laquo;هذا الإنتاج يمثل نحو تسعة في المئة من إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة والتي تسعى إلى الوصول لمعدلات إنتاجها القصوى في أقرب وقت ممكنraquo;. وأوضحت أن الإنتاج بدأ الأسبوع الماضي. إلى ذلك، أفادت شركة laquo;سايبمraquo; الإيطالية لخدمات النفط والغاز بأنها فازت بعقود قيمتها نحو بليون يورو لحقول برية معظمها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في المقابل، اتفقت شركتا laquo;مانraquo; الألمانية و laquo;الاستثمارات البترولية الدوليةraquo; (ايبيك) الإماراتية على بيع وحدتهما المشتركة laquo;فيروشتالraquo; إلى شركة laquo;أم بي سي للاستثمارraquo; ومقرها هامبورغ، ما ينهي نزاعاً استمر أكثر من سنة في شأنها. وكانت laquo;مانraquo; باعت 70 في المئة من laquo;فيروشتالraquo; إلى laquo;ايبيكraquo; في 2009، وعندما حاولت بيع الـ30 في المئة المتبقية عن طريق عقد خيار في أوائل 2010، رفضت laquo;ايبيكraquo; الاتفاق بسبب التحقيق في مزاعم رشى وسعت بعد ذلك إلى فسخ عقد الشراء الأصلي. وأشارت laquo;مانraquo; في بيان إلى أنها ستدفع 350 مليــون يورو (464.4 مليون دولار) لإعادة شراء أسهم laquo;فيروشتالraquo; من laquo;ايبيكraquo;، ثم تشتري laquo;أم بي سيraquo; الوحدة من laquo;مانraquo; بسعر يصل إلى 160 مليون يورو.

في الأسواق، ارتفعت أسعار النفط بشدة أمس وتجاوزت عقود الخام الأميركي الـ100 دولار للبرميل بعدما طغت المخاوف من تعطل إمدادات من الشرق الأوسط على بواعث قلق في شأن نمو الطلب على النفط وتدهور التوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو. واستمدت الأسواق دعماً من تقرير بأن صندوق النقد الدولي يجهز خطة لإنقاذ إيطاليا بقيمة 600 بليون يورو (800 بليون دولار).

وارتفعت عقود خام القياس الأوروبي مزيج laquo;برنتraquo; تسليم كانون الثاني (يناير) ثلاثة دولارات إلى 109.40 دولار للبرميل، قبل أن تتراجع قليلاً إلى نحو 108.70 دولار. وجاء أداء الخام الأميركي أقوى مدعوماً ببداية قوية لإنفاق المستهلكين الأميركيين وارتفع السعر 3.97 دولار إلى 100.74 دولار للبرميل. وأعلنت laquo;منظمة الأقطار المصدرة للنفطraquo; (أوبك) أن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 107.73 دولار للبرميل يوم الجمعة من 108.10 في الجلسة السابقة.