وقعت الشركة السعودية للكهرباء عقوداً مع شركة جنرال إلكتريك تصل قيمتها إلى 300 مليون دولار.


الرياض: وقعت شركة quot;جنرال إلكتريكquot;، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز quot;GEquot;، اليوم عقوداً تصل قيمتها إلى 300 مليون دولار تقريباً لتزويد quot;الشركة السعودية للكهرباءquot; بـ13 توربيناً غازياً ومجموعة من الخدمات المتعلقة بها للمساهمة في توسعة 6 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في مواقع مختلفة من المملكة. وستسهم عمليات التوسعة في إضافة ما يزيد على 800 ميغاواط من الطاقة إلى الشبكة الكهربائية السعودية بهدف تلبية ذروة الطلب على الكهرباء وتقليص انقطاعات التيار في صيف عام 2013.

ووصل العدد الكلي للتوربينات التي قامت quot;جنرال إلكتريكquot; بتسليمها لـquot;الشركة السعودية للكهرباءquot; على مدى الأعوام الـ5 الماضية إلى ما يقارب الـ 200 توربين. وتسهم تقنيات توليد الطاقة التي تقدمها quot;جنرال إلكتريكquot; حالياً في توفير الكهرباء لنصف سكان المملكة تقريباً، وسيكون من شأن عمليات التوسعة الأخيرة دعم مساعي quot;الشركة السعودية للكهرباءquot; الرامية إلى تعزيز قدراتها في مختلف أنحاء المملكة بما في ذلك توفير الكهرباء المناطق النائية.

وقال المهندس علي بن صالح البرّاك، الرئيس التنفيذي لـ quot;الشركة السعودية للكهرباءquot;: quot;تأتي مشاريع التوسعة في إطار استراتيجيتنا الرامية لإضافة نحو 4000 ميغاواط من الكهرباء سنوياً إلى شبكة المملكة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء عالية الجودةquot;. وأردف: quot;تضيف العقود الجديدة صفحة جديدة إلى العلاقة العريقة التي تجمعنا بـquot;جنرال إلكتريكquot; منذ 4 عقود، وتعكس ثقتنا الدائمة بحلول توليد الطاقة التي تقدمها لنا وقدرتها على تلبية احتياجاتنا التكنولوجية ضمن الجداول الزمنية الضيّقة لمشاريعناquot;.

وفضلاً عن تزويد المحطات بـ13 توربيناً غازياً من طراز Frame 7EA مع المولدات المرتبطة بها، ستقوم quot;جنرال إلكتريكquot; أيضاً بتقديم الاستشارات الفنيّة وخدمات اختبار الأداء، والتي تعد عناصر بالغة الأهمية لضمان تركيب المعدات وتشغيلها على أتم وجه لإيصال الطاقة إلى سكان المناطق النائية. وسعياً إلى توسيع نطاق مبادرة تبادل المعرفة التي تقودها في المملكة، ستقوم quot;جنرال إلكتريكquot; أيضاً بتوفير التدريب لمهندسي quot;الشركة السعودية للكهرباءquot; في مجال تشغيل وصيانة توربينات الغاز.

وقال جوزيف أنيس، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ quot;جنرال إلكتريك للطاقةquot; في الشرق الأوسط: quot;نحن مسرورون للغاية بمساعدة lsquo;الشركة السعودية الكهرباءrsquo; على تزويد مناطق المملكة المترامية الاطراف بالطاقة الكهربائية اللازمةquot;. وواصل حديثه قائلاً: quot;بصفتنا المزود الرائد في قطاع الطاقة السعودي، فإننا نحرص دوماً على توفير أفضل حلول توليد الطاقة لعملائنا طويلي الأمد مثل lsquo;الشركة السعودية للكهرباءrsquo;، إلى جانب تقديم برامج التدريب الفنية المتقدمة بالاعتماد على مبادراتنا الهادفة إلى تعزيز نقل التقنية وتبادل المعرفةquot;.

وتشمل عمليات التوسعة المحطات الـ6 ذات الدورة المفتوحة في وادي الدواسر، وتبوك، والقريّات، وشرورة، والوجه، ونجران. وسيتم تصنيع وحدات توليد الطاقة والتوربينات الغازية وملحقاتها في مصانع quot;جنرال إلكتريكquot; في جرييفنيل بولاية ساوث كارولاينا، وسيتم تسليمها خلال الربع الرابع من عام 2012 والربع الأول من عام 2013 على أن يبدأ تشغيلها تجارياً في مايو 2013 لمواكبة ذروة الطلب في الصيف.

ومع أدائها عشرات الملايين من ساعات الخدمة في العديد من التطبيقات، تتيح توربينات GE 7EA الغازية مزيداً من المرونة على صعيد تلبية احتياجات توليد الطاقة الكهربائية والإضافات السريعة منخفضة التكلفة لمواكبة تزايد الطلب. ويمكن لهذه التوربينات التكيف مع مجموعة واسعة من أنواع الوقود ابتداءً بالهيدروجين العالي وصولاً إلى الرواسب التي تحتوي على quot;زيت الوقود الثقيلquot;، وذلك من خلال استخدام معدات عالية التطور لمعالجة الوقود، ونظام تبريد متطور للفوهات وشفرات التوربين، وتقنية طلاء الحاجز الحراري، وأنظمة الحرق الخاصة بأنواع الوقود المتعددة.

ويأتي إعلان توقيع العقود مع quot;الشركة السعودية للكهرباءquot; عقب إعلان quot;جنرال إلكتريكquot; في مايو الماضي عن توقيعها عقداً بقيمة تزيد على 500 مليون دولار لتوفير المعدات والخدمات إلى محطات أخرى، وذلك في إطار عمليات توسعة ستضيف 1680 ميغاواط من الطاقة إلى شبكة الكهرباء السعودية.

يشار إلى أن quot;جنرال إلكتريكquot; يعمل لديها أكثر من 800 موظف في المملكة العربية السعودية التي تتمتع فيها الشركة بخبرة تقارب 80 عاماً. وقد وسعت quot;جنرال إلكتريكquot; نطاق حضورها في قطاع الطاقة السعودي عبر إبرام شراكات مع القطاعين العام والخاص، وتأسيس منشآت رائدة توفر خدمات الإصلاح والدعم، وافتتاح مراكز لتدريب العملاء على الشؤون المتعلقة بالطاقة والماء والنفط والغاز. وقد افتتحت quot;جنرال إلكتريكquot; في يونيو الماضي quot;مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقةquot; البالغة قيمته 250 مليون دولار في الدمّام، والذي يعد أحدث مراكزها التقنية ويتألف من ثلاث أقسام متطورة هي مركز فائق التقدم لتكنولوجيا الخدمات، ومركز للتدريب يقدم أحدث البرامج التدريبية في مجالي الإدارة والشؤون الفنية، فضلاً عن مركز متطور تكنولوجياً لصناعة المعدّات الخاصة بكامل حلقات سلسلة القيمة في قطاع الطاقة. علاوة على ذلك، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع quot;المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهنيquot; بهدف توسيع نطاق quot;برنامج جنرال إلكتريك المشترك للتدريب التقني (GE JTP)، وذلك لتدريب نحو 100 طالب سعودي يتم انتقاؤهم سنوياً من نخبة خريجي الكليّات التقنية في المملكة.

كما قامت quot;جنرال إلكتريكquot; بتأسيس quot;مركز جنرال إلكتريك لتقنيات معالجة المياهquot;، ومنشأة لتصنيع المبادلات الحرارية بالتعاون مع quot;علي التميمي وشركاهquot; كجزء من التزامها بتبادل المعلومات، فضلاً عن تأسيس quot;مركز quot;جنرال إلكتريك للطاقةquot; لأبحاث الوقودquot; في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وإطلاق العديد من برامج تطوير الكفاءات القيادية وتبادل المعارف بالشراكة مع مؤسسات متخصصة.