عواصم:اعترفت إيران أمس بأن إنتاجها من النفط انخفض نتيجة تراجع الاستثمارات في الحقول النفطية إذ تواجه عقوبات يفرضها عليها الغرب. ونقلت laquo;وكالة الطلبة الإيرانيةraquo; عن نائب وزير النفط أحمد قاليباني قوله: laquo;مقارنة بالعام الماضي هناك انخفاض كبير في إنتاجنا من النفط الخام بسبب الافتقار للاستثمارات لتطوير حقول النفطraquo;.

إلى ذلك أفادت مصادر تجارية بأن laquo;سينوبك كوربraquo; ستشتري أقل من نصف كميات الخام التي تستوردها عادة من إيران بسبب اختلاف الجانبين على شروط التسديد. وأشارت مصادر إلى أن laquo;سينوبكraquo;، أكبر مشترٍ للخام الإيراني، خفضت مشترياتها لكانون الثاني (يناير) بواقع 285 ألف برميل يومياً، أي أكثر من نصف الكمية التي كانت تشتريها بموجب عقد سنوي هذه السنة والبالغة 540 ألف برميل يومياً.

في الإمارات، تأمل شركة laquo;الإنشاءات البترولية الوطنية لخدمات النفط والغازraquo; في أبو ظبي، في أن تؤدي مشاريع كبيرة من المقرر إطلاقها في الإمارات العام المقبل، إلى نمو الإيرادات بعد استقرارها هذه السنة. وقال رئيسها التنفيذي عقيل ماضي: laquo;شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) ستطلق أربعة مشاريع كبيرة أو خمسة على الأقل ببلايين الدولارات ونحن نرى فرصاً هناكraquo;. وتأمل الشركة في تحسن الظروف العام المقبل وتتوقع مساندة من أبو ظبي للفوز بمشاريع في الإمارات، وفي السعودية والهند.

ومن الخرطوم، أعلن وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز أن يطرح السودان ستة مربعات لإنتاج النفط للمستثمرين بينها اثنان في دارفور وواحد في أقصى الشمال وثلاثة في الشرق، وذلك قبل يوم من بدء محادثات مع الجنوب حول تقاسم عائدات النفط. وقال: laquo;نعلن عن طرح ستة مربعات للمستثمرين من مختلف مناطق العالم. نرحب بالمستثمرين من أي بلد في العالم وليس هناك شروط حول جنسيتهمraquo;. وأوضح أنه سيدعو مستثمرين عالميين إلى مؤتمر في 15 كانون الثاني في الخرطوم.

إلى ذلك شهدت الأسواق ارتفاعاً في سعر النفط معوضاً خسائره السابقة بعد أن تخلى الدولار عن مكاسبه التي سجلها في وقت سابق بعد وفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل. وحد من المكاسب استمرار المخاوف من أن تؤدي أزمة الديون في منطقة اليورو إلى إضعاف الطلب.

وارتفع سعر برنت 85 سنتاً إلى 104.20 دولار للبرميل، والخام الأميركي الخفيف 58 سنتاً إلى 94.11 دولار. وخسر الخام 5.9 في المئة في الأسبوع الماضي. كما أعلنت laquo;منظمة الأقطار المصدرة للنفطraquo; (أوبك) أن سعر سلة خاماتها هبط إلى 103.57 دولار للبرميل الجمعة، من 104.60 دولار في الجلسة السابقة.