قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توقف توريد شحنات المنتجات الزراعية المصرية إلى السعودية ودول الخليج بسبب الاضطرابات التي تشهدها مصر حاليًا.


الرياض: كشفت مصادر اقتصادية مطلعة في الرياض عن توقف توريد شحنات المنتجات الزراعية المصرية إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج بسبب الاضطرابات التي تشهدها مصر حاليًا منذ الثلاثاء الماضي.

وقالت المصادر لـquot;ايلافquot; إن الاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر حاليًا تسبب في توقف توريد شحنات المنتجات الزراعية المصرية إلى المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الست أو إعادة تصدير منتجات إلى السوق المصرية. إلا أن المصادر أوضحت أن quot;وجود بدائل من دول أخرى ساهم في عدم التأثر على أسواق الخليجquot;.

ومن أبرز المنتجات التي تستورد من مصر، فواكه وخضر طازجة ومجمدة، ومنتجات أجبان وحبوب وأرز. وأوضحت المصادر أن هناك quot;مخزونًا من هذه المنتجات لدى تجار ووكلاء البيع في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجيquot;. وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية حوالي 4 مليارات دولار خلال عام 2010 مقارنة بـ 700 مليون دولار عام 2005.

وتشير الإحصائيات إلى أن السعودية تحتل المركز الأول من حيث الاستثمارات العربية في مصر، إذ يبلغ إجمالي عدد المشروعات السعودية في مصر نحو 2268 شركة في مصر بما قيمته 20 مليار و108 ملايين جنيه مصري خلال الفترة من 1970 حتى منتصف 2009 في القطاعات الصناعة والسياحة والتمويل والزراعة والإنشاءات والخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تلفت إلى أن إجمالي عدد المشروعات المنشأة برأسمال مصري في السعودية يبلغ نحو 1147 مشروعاً برأسمال مصري 100 % بتمويل قدره 747 مليون دولار أميركي، كما يبلغ عدد المشروعات باستثمارات مشتركة 374 ويبلغ قيمة رأس المال المستثمر في هذه المشروعات نحو 1.5 مليار دولار أميركي حتى عام 2007.