واشنطن: قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك أمس الاربعاء.. ان العالم يواجه طائفة واسعة من الاسعار المتزايدة للاغذية والسلع الاولية وأنه ينبغي لمزيد من البلدان أن تدرك ضرورة مكافحة تقلب الاسعار.وفي حديث عبر الهاتف من برلين, دعا زوليك زعماء مجموعة العشرين الى اعطاء اولوية للغذاء لمعالجة صعود الاسعار والتقلب المتزايد الذي يعرض للخطر الفقراء ويرفع معدلات التضخم في البلدان النامية ولا سيما في اسيا.

وقال زوليك, وفقا لـ//رويترز//, سنواجه طائفة أوسع من الاسعار المتزايدة للسلع الاولية بما فيها اسعار السلع الغذائية.. هذا قد يسبب ضغوطا ولكنه قد يخلق ايضا فرصا.
وأمضى قائلا.. ان مؤشر منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة /الفاو/ لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية في اسعار سلة غذائية تضم الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الالبان واللحوم والسكر يظهر زيادة اسعار الاغذية عن مستويات 2007-2008.ومن المتوقع أن تقفز اسعار الاغذية المرتفعة اليوم الخميس بمؤشر الامم المتحدة لأسعار الاغذية الى مستوى قياسي مرتفع في يناير للشهر الثاني على التوالي متجاوزة أكثر المستويات التي فجرت حوادث الشغب المتصلة باسعار الغذاء في عامي 2007 و2008.