قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تطمح إيران وتركيا في زيادة مبادلاتهما التجارية ثلاثة أضعاف لتصبح ثلاثين مليار دولار من الآن وحتى 2015.


طهران: أعلن مسؤولون أتراك وإيرانيون مجتمعون في طهران أن إيران وتركيا تريدان زيادة مبادلاتهما التجارية ثلاثة أضعاف لتصبح ثلاثين مليار دولار من الآن وحتى 2015، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الاثنين.

وقال مهدي غضنفري وزير التجارة الإيراني اثناء لقاء مع الوزير التركي المكلف التخطيط جودت يلماظ quot;إن توقيع اتفاقيات متبادلة يمكن أن يتيح تحقيق أهداف المسؤولين في البلدين برفع مستوى المبادلات إلى ثلاثين مليار دولارquot;.

يلماظ اعتبر quot;أن المسؤولين في البلدين حددوا هدفًا واضحًا لمبادلاتهم المستقبلية، وهذا الهدف سهل التحقيق إذا اخذنا في الاعتبار القدرات الحاليةquot;.

من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني الجديد علي أكبر صالحي، الذي جعل من تنمية العلاقات مع تركيا إحدى أولوياته، أن quot;هدف بلوغ مستوى مبادلات من ثلاثين مليار دولار من الآن وحتى خمسة أعوام هو في متناول اليدquot;، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأعرب الوزيران عن الأمل في quot;وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تعرفات تفضيليquot; بين الدولتين أثناء زيارة الرئيس التركي عبد الله غول إلى إيران الأسبوع المقبل. وارتفعت المبادلات التجارية الإيرانية التركية في غضون عشرة أعوام من مليار دولار إلى قرابة 11 مليارًا حاليًا.

وتقاربت إيران وتركيا، اللتان تعدان معًا 150 مليون نسمة، في السنوات الأخيرة على الصعيد الاقتصادي والسياسي أيضًا، ذلك أن أنقرة أصبحت حليفًا كبيرًا للإيرانيين في مفاوضاتهم النووية الحساسة مع القوى الكبرى.

وفي أيلول/سبتمبر، دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى quot;تقارب اقتصادي مع إيرانquot;، على الرغم من الضغوط الغربية لعزل طهران.

يشار إلى أن إيران، التي تصدر ما بين 15 إلى 18 مليار متر مكعب من الغاز يوميًا إلى تركيا، وقّعت في تموز/يوليو عقدًا بقيمة مليار يورو مع شركة تركية لبناء أنبوب غاز بطول 660 كلم سيسمح من الآن حتى ثلاثة أعوام بتصدير 60 مليون متر مكعب من الغاز يومًيا إلى تركيا.