باريس: حذر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك قادة الدول الاقتصادية الكبرى من ان العالم بدأ يصل الى مرحلة خطيرة يهدد فيها ارتفاع اسعار الاغذية بمزيد من انعدام الاستقرار السياسي.
وقال زوليك امس الاول ان ارتفاع الاسعار قد يتسبب خلال العامين المقبلين في ان 'تعم الاضطرابات، وتسقط حكومات'. ويعد ارتفاع اسعار الغذاء والوقود وغيرها من السلع الاساسية احد العوامل الرئيسية التي ادت الى الاضطرابات السياسية في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وادت الى الاطاحة بالرئيسين المصري والتونسي. وقال زوليك ان على المجتمع الدولي ان يكون مستعدا للتصرف بسرعة لمساعدة دول مثل تونس على استيعاب الصدمات الاقتصادية اثناء محاولتها ادارة الانتقال السياسي.


وحذر زوليك قبل يومين من اجتماع مجموعة العشرين من ان اسعار الاغذية ارتفعت بنسبة 15 بالمئة في الفترة من تشرين الاول/اكتوبر 2010 وكانون الثاني/يناير 2011 مما دفع 44 مليون شخص اخرين الى حد الفقر. ووضعت فرنسا التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين للدول المتطورة والنامية، من بين اهدافها الرئيسية خفض التقلبات في اسعار السلع الاساسية ومن بينها الغذاء. وقال زوليك ان وزراء مجموعة العشرين تقبلوا بعض الافكار التي طرحها البنك الدولي وان الاجتماع سيوفر منبرا للتحرك.