برلين: افتتح وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرليه مساء يوم الثلاثاء في برلين معرض أي.تي.بي أكبر معرض سياحي في العالم. وقال برودرليه على هامش افتتاح المعرض إن بلاده أصبحت في الوقت الراهن ثاني أحب مقصد سياحي في أوروبا بعد أسبانيا. وأضاف الوزير الألماني المنتمي إلى حزب وزير الخارجية جيدو فيسترفيله الديمقراطي الحر أن عبارة 'صنع في ألمانيا معروفة في كل أنحاء العالم كما أن عبارة العطلة في ألمانيا تحظى بشكل متزايد بتقدير على نفس هذا النحو'.


وأعرب الوزير عن اعتقاده بأن شركات السياحة الألمانية تقف العام الحالي 'على أعتاب عام ناجح'. وقال برودرليه إن شركات السياحة الألمانية في الوقت الحالي في أعلى نشاطاتها بالإضافة إلى تنامي قوة الجذب لألمانيا عن طريق بعض الأحداث مثل كأس العالم لكرة القدم للنساء ومسابقة الأغنية التي تشارك فيها أكثر من 50 دولة من أوروبا ودول آسيوية مثل تركيا وإسرائيل بالإضافة إلى دول في شمال أفريقيا.
ووصف الوزير الألماني بلاده بأنها بلاد 'ممتعة وهادئة وجديرة بالثقة'. يشارك في المعرض الذي يستمر حتى الأحد المقبل 11 الف جهة عرض من 188 دولة على مستوى العالم ، وتعد بولندا ضيف شرف المعرض حيث مثلها خلال الافتتاح الرئيس الأسبق ليخ فاولسا. من جانبه قال الأردني طالب رفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية إن قطاع السياحة حقق منذ مطلع الألفية نموا هائلا إذ ارتفعت قيمة مبيعات هذا القطاع من 480 مليار دولار في العام 2000 إلى نحو 900 مليار دولار مؤخرا.